* الإعراب:
(أوّل) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو نعت له (الواو) عاطفة (بكلّ) متعلّق بعليم.
جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «يحييها....» في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «أنشأها ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) .
وجملة: «هو ... عليم» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
(80) - (الذي) موصول بدل من الموصول الأول فاعل يحييها (لكم) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (من الشجر) متعلّق بحال من نارا (الفاء) عاطفة (إذا أنتم منه توقدون) مثل إذا هو خصيم مبين [[في الآية (77) من هذه السورة.]] ، (منه) متعلّق ب (توقدون) .
وجملة: «جعل....» لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني.
وجملة: «أنتم منه توقدون» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة مربوطة معها برابط السببيّة تابعة لها..
وجملة: «توقدون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (أنتم) .
* الصرف:
(الأخضر) ، اسم دال على اللون ويستعمل في مجال الوصف وزنه أفعل.
{"ayahs_start":79,"ayahs":["قُلۡ یُحۡیِیهَا ٱلَّذِیۤ أَنشَأَهَاۤ أَوَّلَ مَرَّةࣲۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلۡقٍ عَلِیمٌ","ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُم مِّنَ ٱلشَّجَرِ ٱلۡأَخۡضَرِ نَارࣰا فَإِذَاۤ أَنتُم مِّنۡهُ تُوقِدُونَ"],"ayah":"قُلۡ یُحۡیِیهَا ٱلَّذِیۤ أَنشَأَهَاۤ أَوَّلَ مَرَّةࣲۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلۡقٍ عَلِیمٌ"}