الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) عاطفة (من قبلهم) متعلّق بمحذوف صلة الموصول الذين (الواو) حاليّة (ما) نافية، والثانية اسم موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، والمفعول الثاني لفعل آتيناهم محذوف (الفاء) عاطفة في الموضعين (كيف) اسم استفهام في محلّ نصب خبر كان (نكير) اسم كان مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة لمراعاة فواصل الآيات ... جملة: «كذّب الذين من قبلهم..» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة [[في الآية السابقة (44) .]] . وجملة: «ما بلغوا ... » في محلّ نصب حال [[يجوز أن تكون اعتراضيّة فلا محلّ لها.]] . وجملة: «آتيناهم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «كذّبوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّب الذين ... وجملة: «كان نكير ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي: لمّا كذّبوا رسلي جاءهم إنكاري بالعقوبة فكيف كان نكير.. أي: كان إنكاري في محلّه. * الصرف: (معشار) ، اسم بمعنى العشر أو عشر العشر، وقال بعضهم لفظ يعادل عشر العشير- والعشير هو عشر العشر- وزنه مفعال، لم يبق من ألفاظ العدد على هذا الوزن غيره وغير المرباع.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب