* الإعراب:
(الواو) استئنافيّة (في آياتنا) متعلّق ب (يسعون) بحذف مضاف أي في إبطال آياتنا (معاجزين) حال منصوبة من فاعل يسعون (في العذاب) متعلّق بالخبر محضرون [[يجوز أن يتعلّق بخبر محذوف، ومحضرون خبر ثان.]] .
جملة: «الذين يسعون ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «يسعون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «أولئك في العذاب....» في محلّ رفع خبر المبتدأ. الذين.
(قل إنّ ربّي ... يشاء) مرّ إعرابها [[في الآية (36) من هذه السورة.]] ، (من عباده) متعلّق بحال من العائد المقدّر أي: من يشاء رزقه من عباده (له) متعلّق ب (يقدر) ، (الواو) عاطفة (ما) اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به مقدّم (أنفقتم) في محلّ جزم فعل الشرط (من شيء) متعلّق بحال من ما [[أو تمييز له.]] ، (الفاء) رابطة لجواب الشرط و (الواو) حاليّة أو عاطفة.
وجملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «إنّ ربّي يبسط» . في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «يبسط....» في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: «يشاء ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) .
وجملة: «يقدر ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة يبسط.
وجملة: «أنفقتم..» في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: «هو يخلفه ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: «يخلفه ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو) .
وجملة: «هو خير ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة هو يخلفه [[أو في محلّ نصب حال من فاعل يخلفه.]] .
{"ayahs_start":38,"ayahs":["وَٱلَّذِینَ یَسۡعَوۡنَ فِیۤ ءَایَـٰتِنَا مُعَـٰجِزِینَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ فِی ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ","قُلۡ إِنَّ رَبِّی یَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن یَشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَیَقۡدِرُ لَهُۥۚ وَمَاۤ أَنفَقۡتُم مِّن شَیۡءࣲ فَهُوَ یُخۡلِفُهُۥۖ وَهُوَ خَیۡرُ ٱلرَّ ٰزِقِینَ"],"ayah":"وَٱلَّذِینَ یَسۡعَوۡنَ فِیۤ ءَایَـٰتِنَا مُعَـٰجِزِینَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ فِی ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ"}