الباحث القرآني

* الإعراب: (من دون) متعلّق بنعت للمفعول الثاني المقدّر لفعل زعمتم أي: زعمتموهم آلهة كائنة من دون الله (في السموات) متعلّق ب (يملكون) [[أو بمحذوف نعت لمثقال ذرة.]] وكذلك (في الأرض) فهو معطوف على الأول و (لا) زائدة لتأكيد النفي (الواو) عاطفة (ما) نافية مهملة (لهم) متعلّق بخبر مقدّم (فيهما) متعلّق بحال من شرك [[أو متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به (لهم) .]] ، (شرك) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (ما له منهم من ظهير) مثل ما لهم فيهما من شرك ... والضمير في (له) يعود على الله، وفي (منهم) يعود على الآلهة. جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ادعوا ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «زعمتم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «لا يملكون ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ- ليست من مقول القول-. وجملة: «ما لهم ... من شرك» لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يملكون. وجملة: «ما له ... من ظهير» لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يملكون. (23) (الواو) عاطفة (لا) نافية (عنده) متعلّق ب (تنفع) [[أو متعلّق بحال من الشفاعة.]] ، (إلّا) للحصر (لمن) متعلّق بالشفاعة [[أو هو بدل من المستثنى منه- وإلّا أداة استثناء- بإعادة الجار أي لا تنفع الشفاعة لأحد إلا لمن ... والمستثنى منه المقدّر يجوز أن يكون هو المشفوع له والشافع محذوف يدلّ عليه سياق الكلام أي: لا تنفع الشفاعة لأحد من المشفوع لهم إلّا لمن أذن تعالى للشافعين أن يشفعوا فيه.. ويجوز أن يكون هو الشافع والمشفوع له محذوف أي لا تنفع الشفاعة إلّا لشافع أذن له أن يشفع.]] ، (له) متعلّق ب (أذن) ، (حتّى) حرف ابتداء (عن قلوبهم) نائب الفاعل لفعل فزّع (ماذا) اسم استفهام في محلّ نصب مفعول به لفعل قال [[أو (ما) اسم استفهام مبتدأ (ذا) اسم موصول خبر والعائد محذوف أي قاله ربّكم والجملة الاسميّة مقول القول.]] ، (الحق) مفعول به لفعل محذوف ... وهو في الأصل نعت لمنعوت محذوف والتقدير: قالوا قال القول الحق (الواو) استئنافيّة (الكبير) خبر ثان للمبتدأ هو. وجملة: «لا تنفع الشفاعة ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يملكون. وجملة: «أذن له ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «فزّع عن قلوبهم ... » في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة الشرط وفعله وجوابه لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «قال ربّكم ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «قالوا (الثانية) » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: « (قال) الحقّ ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «هو العليّ ... » لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (شرك) ، اسم بمعنى المشارك أو الشريك من (شركه يشركه) باب فرح وزنه فعل بكسر الفاء وسكون العين.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب