* الإعراب:
(ما) نافية (على النبيّ) متعلّق بخبر مقدّم (حرج) مجرور لفظا مرفوع محلّا اسم كان مؤخّر (في ما) متعلّق بنعت لحرج (له) متعلّق ب (فرض) ، (سنّة) اسم وضع موضع المصدر فهو مفعول مطلق منصوب كصنع الله ووعد الله ... إلخ (في الذين) متعلّق بحال من سنّة الله (خلوا) ماض مبنيّ على الضمّ المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين ... والواو فاعل (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (خلوا) ، (الواو) عاطفة..
جملة: «ما كان ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «فرض الله ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) .
وجملة: « (سنّ) الله سنّة ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو اعتراضيّة-.
وجملة: «خلوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «كان أمر الله قدرا ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة [[أو على الاستئنافيّة البيانيّة.]] .
(39) (الذين) موصول بدل من الأول في محلّ جرّ [[أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم، والجملة استئناف بيانيّ.]] ، (الواو) عاطفة (لا) نافية (إلّا) للاستثناء (الله) مستثنى منصوب [[على الاستثناء المنقطع أو هو بدل من (أحدا) .]] (الله) لفظ الجلالة الثاني مجرور لفظا بالباء مرفوع محلّا فاعل كفى (حسيبا) حال منصوبة [[أو تمييز.]] .
وجملة: «يبلّغون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: «يخشونه ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: «لا يخشون ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: «كفى بالله ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[أو معطوفة على جملة كان أمر الله..]] .
* الصرف:
(مقدورا) ، اسم مفعول من الثلاثيّ قدر، وزنه مفعول.
{"ayahs_start":38,"ayahs":["مَّا كَانَ عَلَى ٱلنَّبِیِّ مِنۡ حَرَجࣲ فِیمَا فَرَضَ ٱللَّهُ لَهُۥۖ سُنَّةَ ٱللَّهِ فِی ٱلَّذِینَ خَلَوۡا۟ مِن قَبۡلُۚ وَكَانَ أَمۡرُ ٱللَّهِ قَدَرࣰا مَّقۡدُورًا","ٱلَّذِینَ یُبَلِّغُونَ رِسَـٰلَـٰتِ ٱللَّهِ وَیَخۡشَوۡنَهُۥ وَلَا یَخۡشَوۡنَ أَحَدًا إِلَّا ٱللَّهَۗ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِیبࣰا"],"ayah":"مَّا كَانَ عَلَى ٱلنَّبِیِّ مِنۡ حَرَجࣲ فِیمَا فَرَضَ ٱللَّهُ لَهُۥۖ سُنَّةَ ٱللَّهِ فِی ٱلَّذِینَ خَلَوۡا۟ مِن قَبۡلُۚ وَكَانَ أَمۡرُ ٱللَّهِ قَدَرࣰا مَّقۡدُورًا"}