* الإعراب:
(ثمّ) حرف عطف في الموضعين (إليه) متعلّق ب (ترجعون) ، و (الواو) فيه نائب الفاعل.
جملة: «الله يبدأ ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «يبدأ ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (الله) .
وجملة: «يعيده..» في محلّ رفع معطوفة على جملة يبدأ.
وجملة: «ترجعون..» في محلّ رفع معطوفة على جملة يبدأ.
(12) (الواو) عاطفة (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق (يبلس) .
وجملة: «تقوم الساعة..» في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة: «يبلس المجرمون..» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
(13) (الواو) عاطفة (لهم) متعلّق بخبر يكن (من شركائهم) متعلّق بحال من (شعفاء) وهو اسم يكن (بشركائهم) متعلّق بالخبر (كافرين) .
وجملة: «لم يكن لهم شفعاء» لا محلّ لها معطوفة على جملة يبلس.
وجملة: «كانوا ... كافرين» لا محلّ لها معطوفة على جملة يبلس.
(14) (الواو) عاطفة (يوم) مثل الأول متعلّق ب (يتفرّقون) ، (يومئذ) تأكيد للظرف السابق، والتنوين عوض من جملة محذوفة.
وجملة: «تقوم الساعة..» في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: «يتفرّقون..» لا محلّ لها معطوفة على جملة يبلس المجرمون..
{"ayahs_start":11,"ayahs":["ٱللَّهُ یَبۡدَؤُا۟ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ یُعِیدُهُۥ ثُمَّ إِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ","وَیَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ یُبۡلِسُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ","وَلَمۡ یَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَاۤىِٕهِمۡ شُفَعَـٰۤؤُا۟ وَكَانُوا۟ بِشُرَكَاۤىِٕهِمۡ كَـٰفِرِینَ","وَیَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ یَوۡمَىِٕذࣲ یَتَفَرَّقُونَ"],"ayah":"ٱللَّهُ یَبۡدَؤُا۟ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ یُعِیدُهُۥ ثُمَّ إِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ"}