* الإعراب:
(الواو) استئنافيّة (فينا) متعلّق ب (جاهدوا) بحذف مضاف أي في سبيلنا (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (نهدينهم) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع، والفاعل نحن للتعظيم، و (هم) ضمير مفعول به (سبلنا) مفعول به ثان منصوب (الواو) عاطفة (اللام) المزحلقة للتوكيد (مع) ظرف منصوب متعلّق بخبر إنّ.
جملة: «الذين جاهدوا.....» لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «جاهدوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «نهدينّهم ... » لا محلّ لها جواب القسم المقدّر ...
وجملة القسم المقدّرة في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) [[أو الخبر محذوف لدلالة جواب القسم عليه.]] .
وجملة: «إنّ الله لمع المحسنين» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة
* البلاغة:
الإيجاز بالحذف: في قوله تعالى «وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا» فقد أطلق المجاهدة ولم يقيدها بمفعول، ليتناول كل ما يجب مجاهدته من النفس الأمارة بالسوء والشيطان وأعداء الدين.
{"ayah":"وَٱلَّذِینَ جَـٰهَدُوا۟ فِینَا لَنَهۡدِیَنَّهُمۡ سُبُلَنَاۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلۡمُحۡسِنِینَ"}