* الإعراب
- (إذا) - بالتنوين- حرف جواب لا عمل له (الواو) حالية (من الضالّين) خبر المبتدأ أنا. [[من الضالّين أي من الجاهلين، قال ابن جرير: العرب تضع الضلال موضع الجهل.]]
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: «فعلتها ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «أنا من الضالّين» في محلّ نصب حال من فاعل فعلتها.
(21) (الفاء) عاطفة في الموضعين (منكم) متعلّق ب (فررت) ، (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب المقدّر (لي) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله وهب (من المرسلين) متعلّق بمفعول به ثان ل (جعلني) .
وجملة: «فررت ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة فعلتها.
وجملة: «خفتكم ... » في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.
وجملة: «وهب ... ربّي» في محلّ نصب معطوفة على جملة فررت.
وجملة: «جعلني ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة وهب.
(22) (الواو) عاطفة (تلك) اسم إشارة مبتدأ [[ذكر الأخفش أن ثمّة همزة استفهام مقدّرة تفيد التوبيخ أي: أتلك نعمة ... لأن تعبيد بني إسرائيل ليس بنعمة.]] ، خبره نعمة (عليّ) متعلّق ب (تمنّها) ، (أن) حرف مصدري.
والمصدر المؤوّل (أن عبّدت..) في محلّ رفع عطف بيان للمبتدأ (تلك) [[أو هو بدل من الهاء في (تمنّها) ، أو هو في محلّ جرّ بباء مقدّرة، أو هو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ...]] .
(بني) مفعول به منصوب، وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكّر السالم.
وجملة: «تلك نعمة ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول [[أو هي استئناف في حيّز القول.]] .
وجملة: «تمنّها ... » في محلّ رفع نعت لنعمة.
وجملة: «عبّدت..» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
{"ayahs_start":20,"ayahs":["قَالَ فَعَلۡتُهَاۤ إِذࣰا وَأَنَا۠ مِنَ ٱلضَّاۤلِّینَ","فَفَرَرۡتُ مِنكُمۡ لَمَّا خِفۡتُكُمۡ فَوَهَبَ لِی رَبِّی حُكۡمࣰا وَجَعَلَنِی مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ","وَتِلۡكَ نِعۡمَةࣱ تَمُنُّهَا عَلَیَّ أَنۡ عَبَّدتَّ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ"],"ayah":"قَالَ فَعَلۡتُهَاۤ إِذࣰا وَأَنَا۠ مِنَ ٱلضَّاۤلِّینَ"}