* الإعراب:
(لعملكم) متعلّق بالقالين [[النحاة يجعلون التعليق في خبر محذوف تقديره قال- بتنوين اللام- و (من القالين) هو نعت للخبر المحذوف، بدعوى أن صلة (ال) الموصول لا تعمل في ما قبل الموصول ...]] ، (من القالين) خبر إنّ ...
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «إنّي ... من القالين» في محلّ نصب مقول القول.
(169) (ربّ) منادى مضاف منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف، و (الياء) المحذوفة مضاف إليه، و (النون) في (نجّني) نون الوقاية (أهلي) معطوف على الضمير الياء في (نجّني) بالواو، منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، و (الياء) مضاف إليه (ما) حرف مصدريّ [[أو اسم موصول في محلّ جرّ والعائد محذوف.]] .
والمصدر المؤوّل (ما يعملون) في محلّ جرّ ب (من) متعلّق ب (نجّني) .
وجملة: «ربّ» ... لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: «نجّني ... » لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: «يعملون» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) .
* الصرف:
(القالين) ، جمع القالي، اسم فاعل من الثلاثيّ قلى- أي أبغض- وفي (القالين) إعلال بالحذف أصله القاليين- بياءين ساكنتين- حذفت إحداهما- لام الكلمة- وبقيت علامة الإعراب، وزنه الفاعين.
{"ayahs_start":168,"ayahs":["قَالَ إِنِّی لِعَمَلِكُم مِّنَ ٱلۡقَالِینَ","رَبِّ نَجِّنِی وَأَهۡلِی مِمَّا یَعۡمَلُونَ"],"ayah":"قَالَ إِنِّی لِعَمَلِكُم مِّنَ ٱلۡقَالِینَ"}