الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّما) كافّة ومكفوفة (من المسحّرين) متعلّق بخبر المبتدأ أنت. جملة: «قالوا..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أنت من المسحّرين ... » في محلّ نصب مقول القول. (154) (ما) نافيّة (إلّا) للحصر (مثلنا) نعت لبشر مرفوع [[(مثلنا) لم يزد بالإضافة تعريفا.]] (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (بآية) متعلّق ب (ائت) (كنت) فعل ماض ناقص- ناسخ- في محلّ جزم فعل الشرط (من الصادقين) متعلّق بخبر كنت. وجملة: «ما أنت إلّا بشر ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول [[أو بدل من جملة مقول القول.]] . وجملة: «ائت ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كنت صادقا فأت بآية. وجملة: «إن كنت من الصادقين» لا محلّ لها تفسيريّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله. * الصرف: (المسحّرين) ، جمع المسحّر، اسم مفعول من الرباعيّ سحّر، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب