الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (لكلّ) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله جعلنا (اللام) للتعليل (يذكروا) منصوب بأن مضمرة بعد اللام. والمصدر المؤوّل (أن يذكروا ... » في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (جعلنا) . (يذكروا.. بهيمة الأنعام) مرّ إعرابها [[في الآية (28) من هذه السورة.]] ، (الفاء) الأولى استئنافيّة، والثانية رابطة لجواب شرط مقدّر (له) متعلّق ب (أسلموا) ، و (الواو) عاطفة. جملة: «جعلنا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يذكروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «رزقهم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «إلهكم إله ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أسلموا ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن طلبتم رضاه فأسلموا له. وجملة: «بشّر المخبتين» معطوفة على جملة أسلموا [[يجوز أن تكون الجملة مستأنفة فلا محلّ لها.]] .. (الذين) موصول في محلّ نصب نعت ل (المخبتين) [[أو في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم.. أو في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أمدح أو أعني.]] ، (إذا) ظرف للزمن المستقبل متعلّق بالجواب وجلت (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (الصابرين، المقيمي) اسمان معطوفان على المخبتين منصوبان مثله، وعلامة النصب فيهما الياء (الصلاة) مضاف إليه مجرور (ممّا) متعلّق ب (ينفقون) والعائد محذوف أي رزقناهم إيّاه. وجملة: «الشرط وفعله وجوابه» لا محلّ لها صلة الموصول الذين. وجملة: «ذكر الله» في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «وجلت قلوبهم» لا محلّ لها جواب لشرط. وجملة: «أصابهم» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «رزقناهم» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني. وجملة: «ينفقون» لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الذين. * الصرف: (المخبتين) ، جمع المخبت، اسم فاعل من أخبت الرباعيّ بمعنى تواضع وأطاع، والإخبات النزول في الخبت وهو المكان المنخفض.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب