الباحث القرآني

* الإعراب: (ربّنا) مبتدأ مرفوع (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر (خلقه) مفعول به ثان منصوب [[هذا على أنّ الخلق بمعنى الصورة أو الشكل، أمّا إذا كان المعنى الخلائق والناس فهو المفعول الأول و (كلّ) هو المفعول الثاني.]] . جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «ربّنا الذي ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «أعطى كلّ ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «هدى ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أعطى.. * الصرف: (خلقه) ، اسم بمعنى الهيئة والفطرة أي الخلقة بالكسر، وإمّا بمعنى الناس فهو حينئذ اسم جمع، وزنه فعل بفتح فسكون.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب