الباحث القرآني

* الإعراب: (الفاء) عاطفة (ائتياه) فعل مبنيّ على حذف النون.. و (الألف) فاعل، و (الهاء) مفعول به (الفاء) في (فأرسل) لربط المسبّب بالسبب (معنا) ظرف منصوب متعلّق ب (أرسل) ، (بني) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكّر، ومنع (إسرائيل) من الصرف للعلميّة والعجمة (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة (قد) حرف تحقيق (بآية) متعلّق ب (جئناك) ، (من ربك) متعلّق بنعت لآية (الواو) استئنافيّة (على من) متعلّق بخبر المبتدأ (السلام) . جملة: «ائتياه ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تخافا [[في الآية السابقة (46) .]] . وجملة: «قولا ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة ائتياه. وجملة: «إنّا رسولا ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «أرسل ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي تنبّه فأرسل. وجملة: «لا تعذّبهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أرسل. وجملة: «قد جئناك ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة. وجملة: «السلام على من ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «اتّبع ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . 48- (أوحي) فعل ماض مبنيّ للمجهول، (إلينا) متعلّق ب (أوحي) ، (على من) متعلّق بمحذوف خبر أنّ. والمصدر المؤوّل (أنّ العذاب..) في محلّ رفع نائب الفاعل لفعل أوحي. وجملة: «إنّا قد أوحي ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول [[وهو جملة السلام على من اتبع ... فهو من قول موسى وهارون لفرعون.. أو قول الله لهما أن يقولا لفرعون ذلك.]] وجملة: «أوحي إلينا ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «كذّب ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) وجملة: «تولّى ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّب. * الصرف: (ائتيا) ، حذف منه همزة الوصل لوجود الهمزة بعدها ودخول الفاء على الفعل فأصبح (فأتياه) حيث كتبت الهمزة على ألف بعد أن كانت مرسومة على نبرة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب