الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (لو) حرف شرط غير جازم (بعذاب) متعلّق ب (أهلكناهم) ، (من قبله) متعلّق ب (أهلكناهم) . والمصدر المؤوّل (أنّا أهلكناهم..) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت أي: ثبت إهلاكنا لهم. (اللام) رابطة لجواب لو (لولا) للتحضيض (إلينا) متعلّق ب (أرسلت) ، (الفاء) فاء السببيّة (نتّبع) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والفاعل نحن، وعلامة النصب في (آياتك) الكسرة (من قبل) متعلّق ب (نتّبع) . والمصدر المؤوّل (أن نتّبع) في محلّ رفع معطوف على مصدر مأخوذ من التحضيض المتقدّم أي: ليكن إرسال منك فاتّباع لآياتك منّا. والمصدر المؤوّل (أن نذلّ..) في محلّ جرّ مضاف إليه. جملة: « (ثبت) إهلاكنا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أهلكناهم ... » في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «النداء وجوابه ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «لولا أرسلت ... » لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: «نتّبع ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «نذلّ ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الظاهر. وجملة: «نخزى ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة نذلّ. 135- (كلّ) مبتدأ مرفوع [[الذي سوّغ الابتداء بالنكرة كونها دالّة على عموم، وهي في معنى الإضافة أي كلّ واحد.]] ، (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (الفاء) الثانية تعليليّة و (السين) حرف استقبال (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به [[أو هو اسم استفهام مبتدأ خبره أصحاب.. والجملة في محلّ نصب مفعول به لفعل العلم المعلّق بالاستفهام.]] ، (أصحاب) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (من) الثاني مثل الأول ومعطوف عليه [[أو هو اسم استفهام مبتدأ خبره جملة اهتدى والجملة في محلّ نصب معطوفة على الجملة الاسميّة الأولى.]] . وجملة: «قل ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «كلّ متربّص ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «تربّصوا ... » معطوفة على جملة مقدّرة مستأنفة مسبّبة عما قبلها أي: تنبّهوا فتربّصوا.. وجملة: «ستعلمون ... » لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: « (هم) أصحاب ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «اهتدى ... » لا محلّ لها صلة الموصول الثاني. * الصرف: (نخزى) ، فيه إعلال بالقلب، أصله نخزى- بالياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب