* الإعراب:
(ربّنا) سبق إعرابها- الآية 127- وكرّرت لتأكيد الاسترحام (وابعث) مثل واجعل- الآية 128- (في) حرف جرّ و (هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب (ابعث) ، (رسولا) مفعول به منصوب (من) حرف جرّ و (هم) متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت ل (رسولا) ، (يتلو) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (عليهم) مثل فيهم متعلّق ب (يتلو) ، (آيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة و (الكاف) مضاف إليه (الواو) عاطفة (يعلّم) مضارع مرفوع.. والفاعل هو و (هم) متّصل مفعول به (الكتاب) مفعول به ثان منصوب (الحكمة) معطوف على الكتاب بالواو منصوب مثله (الواو) عاطفة (يزكّيهم) مثل يعلّمهم (إنّك أنت العزيز الحكيم) مثل إنّك أنت السميع العليم [[في الآية (127) .]] .
وجملة النداء «ربّنا..» لا محلّ لها اعتراضيّة استرحاميّة.
وجملة: «ابعث فيهم..» لا محل لها معطوفة على جملة اجعلنا مسلمين [[في الآية (128) .]] .
وجملة: «يتلو عليهم» في محلّ نصب نعت ل (رسولا) [[يجوز أن تكون في محلّ نصب حال من (رسولا) لأنه موصوف.]] .
وجملة: «يعلّمهم..» في محلّ نصب معطوفة على جملة يتلو.
وجملة: «يزكّيهم..» في محل نصب معطوفة على جملة يتلو.
وجملة: «إنّك أنت العزيز» لا محلّ لها تعليليّة.
* الصرف:
(الحكمة) ، مصدر سماعيّ لفعل حكم يحكم باب كرم أي صار حكيما، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون العين.
(العزيز) ، صفة مشبّهة من عزّ يعزّ باب ضرب، وزنه فعيل.
{"ayah":"رَبَّنَا وَٱبۡعَثۡ فِیهِمۡ رَسُولࣰا مِّنۡهُمۡ یَتۡلُوا۟ عَلَیۡهِمۡ ءَایَـٰتِكَ وَیُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَیُزَكِّیهِمۡۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ"}