الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (ما) نافية، وفاعل (نتنزّل) نحن للتعظيم يعود على جبريل [[أو يعود على الملائكة ككلّ، فلا تعظيم.]] ، (إلّا) أداة حصر (بأمر) متعلّق ب (نتنزّل) ، (له) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، والموصول مبتدأ مؤخّر (بين) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما، والموصول الثاني معطوف على الأول (خلفنا) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما الثاني والموصول الثالث معطوف على الأول في محلّ رفع (بين) مثل الأول متعلّق بصلة ما الثالث (ما) نافية. جملة: «ما نتنزّل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «له ما بين ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «ما كان ربّك نسيّا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة ما نتنزّل.. 65- (ربّ) بدل من ربّك الثاني مرفوع [[يجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة مستأنفة.]] ، (ما) موصول في محلّ جرّ معطوف على السموات بالواو (بينهما) مثل الأول [[في الآية السابقة.]] (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (لعبادته) متعلّق ب (اصطبر) ، (هل) حرف استفهام (له) متعلّق بحال من (سميّا) [[أو متعلق بمحذوف مفعول به ثان ل (تعلم) .]] ، (سميّا) مفعول به منصوب. وجملة: «اعبده ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن عرفت ربوبيّته فاعبده. وجملة: «اصطبر ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة اعبده. وجملة: «تعلم ... » لا محلّ لها استئنافيّة مؤكدة للربوبيّة. * الصرف: (نسيّا) ، صفة مشبّهة- أو مبالغة اسم الفاعل- وزنه فعيل. (اصطبر) ، فيه إبدال تاء الافتعال إلى طاء لمجيئها بعد الصاد، وأصله اصتبر. * الفوائد: - سئل الرسول/ ﷺ/ عن أهل الكهف وذي القرنين والروح، فطلب إلى جبريل أن يخبره بأمر هؤلاء، فأبطأ عليه جبريل بالجواب خمسة عشر يوما، وقيل أربعين، حتى أذاع المشركون بأن ربه قد هجره وقلاه. فنزل الوحي قائلا «وَما نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ» بعد أن قص على الرسول قصة أهل الكهف وذي القرنين، وأجابهم جوابا شافيا بشأن الروح.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب