* الإعراب:
(لي) متعلّق بمفعول ثان لفعل اجعل (آية) مفعول به أوّل منصوب (آيتك) مبتدأ مرفوع ومضاف إليه (أن) حرف مصدريّ و (لا) نافية (ثلاث) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تكلّم) ، (ليال) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة بسبب التنوين وهو تنوين العوض (سويّا) حال من الفاعل في فعل تكلّم أي وأنت سليم لا لعلّة [[وإذا كان اللفظ عائدا على الليالي فهو نعت منصوب ل (ثلاث ليال) .]] .
والمصدر المؤوّل (ألّا تكلّم ... ) في محلّ رفع خبر المبتدأ آيتك.
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «النداء: ربّ ... » في محلّ نصب مقول القول [[يجوز أن تكون الجملة اعتراضيّة للاسترحام، وجملة اجعل ... هي مقول القول.]] .
وجملة: «اجعل ... » لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة بيانيّة.
وجملة: «آيتك ألّا تكلّم ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «تكلّم ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
11- (الفاء) عاطفة (على قومه) متعلّق ب (خرج) وكذلك (من المحراب) ، (الفاء) عاطفة (إليهم) متعلّق بفعل أوحى (أن) حرف تفسير [[أو هو حرف مصدريّ، والمصدر المؤوّل (أن سبّحوا..) في محلّ نصب مفعول به عامله أوحى.]] ، (بكرة) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (سبّحوا) .
وجملة: «خرج ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قال الثانية.
وجملة: «أوحى ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة خرج.
وجملة: «سبّحوا ... » لا محلّ لها تفسيريّة.
* الصرف:
(ليال) ، جمع ليلة أو ليل، وقيل الليلة واحدة الليل، اسم للوقت الممتدّ من مغرب الشمس إلى طلوع الفجر أو طلوع الشمس، وفيه حذف الياء لأنّه مجرّد من ال والإضافة شأن المنقوص.
(سويّا) ، صفة مشبّهة من سوي يسوى باب فرح وزنه فعيل، وقد أدغمت ياء فعيل مع لامه.
(بكرة) ، الاسم من بكر إلى الشيء وعليه، وزنه فعلة بضمّ فسكون.
{"ayahs_start":10,"ayahs":["قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّیۤ ءَایَةࣰۖ قَالَ ءَایَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَـٰثَ لَیَالࣲ سَوِیࣰّا","فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنَ ٱلۡمِحۡرَابِ فَأَوۡحَىٰۤ إِلَیۡهِمۡ أَن سَبِّحُوا۟ بُكۡرَةࣰ وَعَشِیࣰّا"],"ayah":"قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّیۤ ءَایَةࣰۖ قَالَ ءَایَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَـٰثَ لَیَالࣲ سَوِیࣰّا"}