* الإعراب
(الّذين) موصول خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (صبروا) مثل هاجروا [[في الآية (41) السابقة.]] ، (الواو) عاطفة (على ربّهم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يتوكّلون) ، و (هم) مضاف إليه (يتوكّلون) مضارع مرفوع.. و (الواو) فاعل.
جملة: « (هم) الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: «صبروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «يتوكّلون» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة- أو على الصلة-.
* البلاغة:
- الإخبار عن الماضي بالمستقبل: أبلغ من الإخبار بالفعل الماضي. وذلك في قوله تعالى وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فالظاهر أن المعنى على المضي، والتعبير بالمضارع لاستحضار تلك الصورة البديعة حتى كأن السامع يشاهدها.
{"ayah":"ٱلَّذِینَ صَبَرُوا۟ وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ یَتَوَكَّلُونَ"}