الباحث القرآني

* الإعراب (قالوا) فعل ماض وفاعله (بل) للإضراب الانتقاليّ (جئناك) فعل ماض وفاعله.. و (الكاف) مفعول به (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (جئناك) ، (كانوا) فعل ماض ناقص واسمه (في) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يمترون) وهو مضارع مرفوع.. و (الواو) فاعل. جملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.. ومقول القول محذوف تقديره لسنا بمنكرين. وجملة: «جئناك ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «كانوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «يمترون» في محلّ نصب خبر كانوا. (الواو) عاطفة (أتيناك) مثل جئناك (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل أتينا أي ملتبسين بالحقّ أو من مفعوله أي ملتبسا به (الواو) عاطفة (إنّا) مثل السابق [[في الآية (58) من هذه السورة.]] ، (اللام) المزحلقة للتوكيد (صادقون) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو. (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (أسر) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل أنت (بأهلك) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسر) [[أو بمحذوف حال من الفاعل.]] .. و (الكاف) مضاف إليه (بقطع) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسر) ، (من الليل) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لقطع (الواو) عاطفة (اتّبع) مثل أسر (أدبارهم) مفعول به منصوب.. و (هم) مضاف إليه (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة (يلتفت) مضارع مجزوم (من) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من أحد- نعت تقدّم على المنعوت- (أحد) فاعل مرفوع (الواو) عاطفة (امضوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. و (الواو) فاعل (حيث) ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب (امضوا) ، (تؤمرون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. و (الواو) نائب فاعل. وجملة: «أتيناك ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة جئناك. وجملة: «إنّا لصادقون» لا محلّ لها معطوفة على جملة أتيناك [[أو في محلّ نصب حال من فاعل أتيناك.]] . وجملة: «أسر ... » لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا أردت الخلاص من قومك فأسر بأهلك.. وجملة: «اتّبع ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أسر. وجملة: «لا يلتفت منكم أحد» لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّبع ... وجملة: «امضوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يلتفت منكم أحد ... وجملة: «تأمرون في محلّ جرّ مضاف إليه. * الصرف: (امضوا) ، في إعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين أصله امضيوا، حذفت الياء بعد نقل حركتها إلى الضاد. * البلاغة: - الكناية: في قوله تعالى وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ يجوز أن يكون المعنى لا ينصرف أحدكم، ولا يتخلف لغرض، فيصيبه ما يصيب المجرمين. فالالتفات مجاز، لأن الالتفات إلى الشيء يقتضي محبته وعدم مفارقته فيتخلف عنده، أو جعل النهي عن الالتفات كناية عن مواصلة السير وترك التواني والتوقف، لأن من يتلفت لا بد له في ذلك من أدنى وقفة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب