الباحث القرآني

* الإعراب: (الهمزة) مثل الأولى (في تضليل) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (عليهم) متعلّق ب (أرسل) ، (أبابيل) نعت ل (طيرا) منصوب، ومنع من التنوين لصيغة منتهى الجموع (بحجارة) متعلّق ب (ترميهم) ، (من سجّيل) متعلّق بنعت ل (حجارة) ، (كعصف) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان.. جملة: «لم يجعل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أرسل ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة يجعل. وجملة: «ترميهم ... » في محلّ نصب نعت ثان ل (طيرا) . وجملة: «جعلهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أرسل. * الصرف: (2) تضليل: مصدر قياسيّ للرباعيّ ضلّل، وزنه تفعيل. (3) أبابيل: اسم جمع لا واحد له من لفظه، وقيل واحده إبّول زنة سنّور أو أبّول زنة عصفور أو إبّيل زنة سكّين أو إبّال زنة مفتاح. (5) عصف: اسم لورق الزرع أو حطامه على وزن المصدر فعل بفتح فسكون. (5) مأكول: اسم مفعول من الثلاثيّ أكل، وزنه مفعول. * البلاغة: التشبيه: في قوله تعالى «فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ» . حيث شبههم بالعصف المأكول- وهو قش البر- لخلوه من ثمره وتطايره، أو شبه تقطع أوصالهم بتفرق أجزاء الروث الذي أكلته الدواب وراثته، فهو من تشبيه المحسوس بالمحسوس.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب