الباحث القرآني
﴿أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم﴾: أسكنوهن: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به. ومن حيث: جار ومجرور متعلقان بـ﴿أسكنوهن﴾، فتكون من لابتداء الغاية، وقيل: هي التبعيضية، وقيل: هي صلة، أي: أسكنوهن حيث سكنتم، والظرف متعلق بـ﴿أسكنوهن﴾، وجملة ﴿سكنتم﴾ في محل جر بإضافة الظرف إليها، و﴿من وجدكم﴾ جار ومجرور متعلقان بمحذوف بدل من الجار والمجرور قبله بإعادة الجار، وقيل: عطف بيان، وجملة ﴿أسكنوهن﴾ استئنافية لا محل لها من الإعراب.
﴿ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن﴾: الواو حرف عطف، ولا ناهية، وتضاروهن فعل مضارع مجزوم بلا، وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به، واللام للتعليل، وتضيقوا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل، وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل مجرور باللام، والجار والمجرور متعلقان بـ﴿تضاروهن﴾، ومفعول تضيقوا محذوف تقديره المساكن، أو النفقة، و﴿عليهن﴾ جار ومجرور متعلقان بـ﴿تضيقوا﴾.
﴿وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن﴾: الواو عاطفة، وإن شرطية، وكن فعل ماض ٍناقص في محل جزم فعل الشرط، والنون اسمها، وأولات حمل خبرها، والفاء رابطة للجواب، وأنفقوا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، و﴿عليهن﴾ جار ومجرور متعلقان بـ﴿أنفقوا﴾، وحتى حرف غاية وجر، ويضعن فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن مضمرة وجوبًا بعد حتى، ونون النسوة فاعل، وحتى ومجرورها متعلقان بـ﴿أنفقوا﴾.
﴿فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن وأتمروا بينكم بمعروف﴾: الفاء عاطفة، وإن شرطية، وأرضعن فعل ماضٍ مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط، ونون النسوة فاعل، ولكم جار ومجرور متعلقان بـ﴿أرضعن﴾، ومفعول أرضعن محذوف تقديره: ولدًا منهن، والفاء رابطة للجواب، وآتوهن فعل ماضٍ وفاعل ومفعول به، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وأجورهن مفعول به ثانٍ، وائتمروا فعل أمر معطوف على آتوهن، أي ليأمر بعضكم بعضًا، وبينكم ظرف متعلق بـ﴿ائتمروا﴾، وبمعروف جار ومجرور متعلقان بـ﴿ائتمروا﴾ أيضًا.
﴿وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى﴾: الواو عاطفة، وإن شرطية، وتعاسرتم فعل ماضٍ مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط، والفاء رابطة للجواب، والسين حرف استقبال، وترضع فعل مضارع مرفوع، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وله جار ومجرور متعلقان بسترضع، وأخرى فاعل، والضمير في له عائد على الأب.
{"ayah":"أَسۡكِنُوهُنَّ مِنۡ حَیۡثُ سَكَنتُم مِّن وُجۡدِكُمۡ وَلَا تُضَاۤرُّوهُنَّ لِتُضَیِّقُوا۟ عَلَیۡهِنَّۚ وَإِن كُنَّ أُو۟لَـٰتِ حَمۡلࣲ فَأَنفِقُوا۟ عَلَیۡهِنَّ حَتَّىٰ یَضَعۡنَ حَمۡلَهُنَّۚ فَإِنۡ أَرۡضَعۡنَ لَكُمۡ فَـَٔاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأۡتَمِرُوا۟ بَیۡنَكُم بِمَعۡرُوفࣲۖ وَإِن تَعَاسَرۡتُمۡ فَسَتُرۡضِعُ لَهُۥۤ أُخۡرَىٰ"}
- أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.
أمّهات
جامع البيان
تفسير الطبري
نحو ٢٨ مجلدًا
تفسير القرآن العظيم
تفسير ابن كثير
نحو ١٩ مجلدًا
الجامع لأحكام القرآن
تفسير القرطبي
نحو ٢٤ مجلدًا
معالم التنزيل
تفسير البغوي
نحو ١١ مجلدًا
جمع الأقوال
منتقاة
عامّة
عامّة
فتح البيان
فتح البيان للقنوجي
نحو ١٢ مجلدًا
فتح القدير
فتح القدير للشوكاني
نحو ١١ مجلدًا
التسهيل لعلوم التنزيل
تفسير ابن جزي
نحو ٣ مجلدات
موسوعات
أخرى
لغة وبلاغة
معاصرة
الميسر
نحو مجلد
المختصر
المختصر في التفسير
نحو مجلد
تيسير الكريم الرحمن
تفسير السعدي
نحو ٤ مجلدات
أيسر التفاسير
نحو ٣ مجلدات
القرآن – تدبّر وعمل
القرآن – تدبر وعمل
نحو ٣ مجلدات
تفسير القرآن الكريم
تفسير ابن عثيمين
نحو ١٥ مجلدًا
مركَّزة العبارة
تفسير الجلالين
نحو مجلد
جامع البيان
جامع البيان للإيجي
نحو ٣ مجلدات
أنوار التنزيل
تفسير البيضاوي
نحو ٣ مجلدات
مدارك التنزيل
تفسير النسفي
نحو ٣ مجلدات
الوجيز
الوجيز للواحدي
نحو مجلد
تفسير القرآن العزيز
تفسير ابن أبي زمنين
نحو مجلدين
آثار
غريب ومعاني
السراج في بيان غريب القرآن
غريب القرآن للخضيري
نحو مجلد
الميسر في غريب القرآن الكريم
الميسر في الغريب
نحو مجلد
تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن قتيبة
نحو مجلد
التبيان في تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن الهائم
نحو مجلد
معاني القرآن وإعرابه
معاني الزجاج
نحو ٤ مجلدات
معاني القرآن
معاني القرآن للنحاس
نحو مجلدين
معاني القرآن
معاني القرآن للفراء
نحو مجلدين
مجاز القرآن
مجاز القرآن لمعمر بن المثنى
نحو مجلد
معاني القرآن
معاني القرآن للأخفش
نحو مجلد
أسباب النزول
إعراب ولغة
الإعراب الميسر
نحو ٣ مجلدات
إعراب القرآن
إعراب القرآن للدعاس
نحو ٤ مجلدات
الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه
الجدول في إعراب القرآن
نحو ٨ مجلدات
الدر المصون
الدر المصون للسمين الحلبي
نحو ١٠ مجلدات
اللباب
اللباب في علوم الكتاب
نحو ٢٤ مجلدًا
إعراب القرآن وبيانه
إعراب القرآن للدرويش
نحو ٩ مجلدات
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
مجتبى مشكل إعراب القرآن
نحو مجلد
إعراب القرآن
إعراب القرآن للنحاس
نحو ٣ مجلدات
تحليل كلمات القرآن
نحو ٩ مجلدات
الإعراب المرسوم
نحو ٣ مجلدات
المجمّع
بالرسم الجديد
بالرسم القديم
حفص عن عاصم
شُعْبة عن عاصم
قالون عن نافع
ورش عن نافع
البَزِّي عن ابن كثير
قُنبُل عن ابن كثير
الدُّوري عن أبي عمرو
السُّوسِي عن أبي عمرو
نستعليق