الباحث القرآني

﴿والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما﴾: كلام مستأنف لا محل له من الإعراب، والسارق مبتدأ خبره محذوف، تقديره: فيما يتلى عليكم، أو: فيما فرض عليكم السارق والسارقة، أي: حكمهما. فحذف المضاف الذي هو ﴿حكم﴾، وأقيم المضاف إليه مقامه، وهو السارق والسارقة، أو أن الخبر هو الجملة الأمرية وهي قوله: ﴿فاقطعوا﴾، والسارقة عطف على السارق، والفاء واقعة في جواب ﴿ال﴾ الموصولة، واقطعوا فعل أمر، والواو فاعل، وأيديهما مفعول به. ﴿جزاء بما كسبا نكالا من الله﴾: جزاء مفعول لأجله، أي: لأجل الجزاء، أو منصوب على المصدر بفعل مقدّر، أي: جازوهما جزاء، أو حال من الفاعل، أي: مجازين لهما بالقطع، و﴿بما﴾ الباء حرف جر معناها السببية، أي: بسبب كسبهما، وما مصدرية مؤولة مع ما بعدها بمصدر مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بجزاء، أو ﴿ما﴾ موصولة، أي: بسبب الذي كسباه من السرقة، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، ونكالًا منصوب كما نصب جزاء، أو هو بدل منه، ومن الله جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لـ﴿نكالًا﴾. ﴿والله عزيز حكيم﴾: الواو استئنافية، و﴿الله﴾ مبتدأ، وعزيز خبر أوَّل، وحكيم ثان، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب