﴿قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله﴾: قل: فعل أمر، وفاعله مستتر تقديره أنت، وللذين: اللام حرف جر، والذين اسم موصول في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ﴿قل﴾، وآمنوا: فعل ماض، وواو الجماعة فاعل، وجملة ﴿آمنوا﴾ صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، و﴿يغفروا﴾: فعل مضارع مجزوم بلام أمر مقدرة، وجاز حذف اللام لدلالة ﴿قُل﴾ على الأمر، وواو الجماعة فاعل.
أو: ﴿يغفروا﴾ فعل مضارع مجزوم على أنه جواب الأمر ﴿قُل﴾، ومقول القول محذوف، والتقدير: قل للذين آمنوا اغفروا يغفروا.
أو: ﴿يغفروا﴾ فعل مضارع صُرِف عن الأمر إلى الخبر، ومعناه ﴿اغفروا﴾، وبُنِي لوقوعه موقع المبني فحذفت نونه.
وللذين: اللام حرف جر، والذين اسم موصول في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ﴿يغفروا﴾، ولا: نافية، ويرجون: فعل مضارع، وواو الجماعة فاعل، وأيام: مفعول يرجون، ولفظ الجلالة: مضاف إليه، وجملة ﴿لا يرجون﴾ صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
﴿ليجزي قوما بما كانوا يكسبون﴾: ﴿ليجزي﴾: اللام للتعليل، ويجزي فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل، والفاعل مستتر تقديره هو يعود على الله، والمصدر المؤول من ﴿أن﴾ المضمرة والفعلِ مجرورٌ باللام، والجار والمجرور متعلقان بـ﴿قل﴾، وقومًا: مفعول به. و﴿بما﴾: الباء: حرف جر، وما: اسم موصول مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ﴿يجزي﴾، وجملة ﴿كانوا يكسبون﴾ صلة ﴿ما﴾ لا محل لها من الإعراب. أو ﴿ما﴾ مصدرية، وهي وما دخلت عليه في تأويل مصدر مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بـ﴿يجزي﴾، و﴿كانوا﴾: كان فعل ماض ناقص، وواو الجماعة اسمها، ويكسبون: فعل مضارع، وواو الجماعة: فاعل، وجملة ﴿يكسبون﴾ خبر كان.
{"ayah":"قُل لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یَغۡفِرُوا۟ لِلَّذِینَ لَا یَرۡجُونَ أَیَّامَ ٱللَّهِ لِیَجۡزِیَ قَوۡمَۢا بِمَا كَانُوا۟ یَكۡسِبُونَ"}