الباحث القرآني

﴿ومن أهل الكتاب﴾: الواو استئنافية، والجملة بعدها مستأنفة لا محل لها من الإعراب، ومن أهل الكتاب جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. ﴿من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك﴾: من اسم موصول مبتدأ مؤخر، أو: نكرة موصوفة، أي: ناس، وهي مبتدأ مؤخر، وإن شرطية، وتأمنه فعل الشرط مجزوم، والهاء مفعول به، والفاعل: أنت، وبقنطار جار ومجرور متعلقان بتأمنه، ويؤده جواب الشرط مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والهاء مفعول به، وإليك جار ومجرور متعلقان بيؤده، وجملة الشرط وجوابه صلة للموصول لا محل لهما من الإعراب، أو صفة للنكرة في محل رفع. ﴿ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك﴾: عطف على الجملة السابقة. ﴿إلا ما دمت عليه قائما﴾: إلا أداة حصر، وما دمت فعل ماض ناقص، والتاء اسمها، وقائمًا خبرها، وعليه جار ومجرور متعلقان بـ﴿قائمًا﴾، والاستثناء مفرغ من الظرف العام فهو ظرف. ﴿ذلك بأنهم قالوا﴾: جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، واسم الإشارة في محل رفع مبتدأ، والباء حرف جر، وأن وما بعده في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، وجملة قالوا خبر أن. ﴿ليس علينا في الأميين سبيل﴾: الجملة في محل نصب مقول قولهم، وليس فعل ماض ناقص، وعلينا جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم، وفي الأميين جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال، وسبيل اسم ليس المؤخر. ﴿ويقولون على الله الكذب﴾: الواو استئنافية، ويقولون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، وعلى الله جار ومجرور متعلقان بيقولون، والكذب مفعول به، وقيل: نائب عن المفعول المطلق، لأنه صفة المصدر، أي: القول المكذوب. وجملة ﴿ويقولون...﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب. ﴿وهم يعلمون﴾: الواو حالية، وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، وجملة يعلمون خبر.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب