﴿الحج أشهر معلومات﴾: مبتدأ وخبر، ومعلومات صفة لأشهر، وجملة ﴿الحج أشهر معلومات﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
﴿فمن﴾: الفاء عاطفة، ومن اسم شرط جازم مبتدأ.
﴿فرض﴾: فعل الشرط، وفاعله: هو.
﴿فيهن﴾: الجار والمجرور متعلقان بفرض.
﴿الحج﴾: مفعول به.
﴿فلا رفث﴾: الفاء رابطة لجواب الشرط، ولا نافية للجنس، ورفث اسمها.
﴿ولا فسوق﴾: عطف على قوله: فلا رفث.
﴿ولا جدال في الحج﴾: عطف أيضًا، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لا، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه خبر من.
﴿وما﴾: الواو استئنافية، وما اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم لتفعلوا.
﴿تفعلوا﴾: فعل الشرط مجزوم، وعلامة جزمه حذف النون.
﴿من خير﴾: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال.
﴿يعلمه الله﴾: جواب الشرط، والهاء مفعول به، ولفظ الجلالة فاعل. وجملة ﴿وما تفعلوا...﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
﴿وتزودوا﴾: الواو استئنافية، وتزودوا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. وجملة ﴿وتزودوا﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
﴿فإن﴾: الفاء تعليلية، وإن حرف ناسخ.
﴿خير الزاد﴾: اسم إن، ومضاف إليه.
﴿التقوى﴾: خبرها، والجملة لا محل لها من الإعراب.
﴿واتقون﴾: الواو عاطفة، واتقون فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، وياء المتكلم المحذوفة والمدلول عليها بالكسرة مفعول به.
﴿يا أولي الألباب﴾: يا حرف نداء، وأولي الألباب منادى مضاف، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والألباب مضاف إليه، والجملة معطوفة على جملة: تزودوا.
{"ayah":"ٱلۡحَجُّ أَشۡهُرࣱ مَّعۡلُومَـٰتࣱۚ فَمَن فَرَضَ فِیهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِی ٱلۡحَجِّۗ وَمَا تَفۡعَلُوا۟ مِنۡ خَیۡرࣲ یَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَتَزَوَّدُوا۟ فَإِنَّ خَیۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُونِ یَـٰۤأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ"}