﴿وقال﴾: الواو عاطفة، وقال فعل ماض.
﴿الذين﴾: فاعل.
﴿اتبعوا﴾: الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، واتبعوا فعل ماض مبني لما لم يسمَّ فاعله، والواو نائب فاعل.
﴿لو﴾: شرطية غير جازمة متضمنة معنى التمني.
﴿أن لنا كرة﴾: أن حرف ناسخ، و﴿لنا﴾ جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبرها المقدم، و﴿كرة﴾ اسمها المؤخر، وأن وما في حيزها مقول القول.
﴿فنتبرأ﴾: الفاء هي السببية، ونتبرأ فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية المسبوقة بالتمني الذي تضمنته لو، وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن، وأن والفعل في تأويل مصدر معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق أي: لو ثبت حصول كرة لنا فتبرئتنا منهم.
﴿منهم﴾: الجار والمجرور متعلقان بنتبرأ.
﴿كما تبرءوا﴾: الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب صفة لمصدر محذوف، والتقدير: فنتبرأ منهم تبرُّؤًا مثل تبرُّؤهم، و﴿ما﴾ مصدرية، و﴿تبرءوا﴾ فعل ماض، وواو الجماعة فاعل، وجملة ﴿تبرءوا﴾ صلة ﴿ما﴾ المصدرية لا محل لها من الإعراب، والمصدر المؤول من ﴿ما﴾ المصدرية والفعل ﴿تبرءوا﴾ مضاف إليه.
﴿منا﴾: جار ومجرور متعلقان بتبرءوا.
﴿كذلك﴾: الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب صفة لمصدر محذوف مقدم على عامله، أي: إراءً مثل ذلك يريهم الله، و﴿ذلك﴾: ﴿ذا﴾ اسم إشارة في محل جر مضاف إليه، واللام للبعد، والكاف حرف خطاب.
﴿يريهم﴾: فعل مضارع، والرؤية هنا تحتمل أن تكون بصرية فتتعدى لمفعولين أولهما الضمير والثاني أعمالهم، وتحتمل أن تكون قلبية، ولعله أرجح فتتعدى لثلاثة.
﴿الله﴾: فاعل.
﴿أعمالهم﴾: مفعول به ثان.
﴿حسرات﴾: مفعول به ثالث أو حال.
﴿عليهم﴾: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لحسرات.
﴿وما﴾: الواو: عاطفة، وما: نافية حجازية تعمل عمل ليس.
﴿هم﴾: اسم ﴿ما﴾ الحجازية.
﴿بخارجين﴾: الباء: حرف جر صلة. وخارجين: خبر ﴿ما﴾ الحجازية منصوب محلا مجرور بالباء لفظًا.
﴿من النار﴾: الجار والمجرور متعلقان بخارجين.
{"ayah":"وَقَالَ ٱلَّذِینَ ٱتَّبَعُوا۟ لَوۡ أَنَّ لَنَا كَرَّةࣰ فَنَتَبَرَّأَ مِنۡهُمۡ كَمَا تَبَرَّءُوا۟ مِنَّاۗ كَذَ ٰلِكَ یُرِیهِمُ ٱللَّهُ أَعۡمَـٰلَهُمۡ حَسَرَ ٰتٍ عَلَیۡهِمۡۖ وَمَا هُم بِخَـٰرِجِینَ مِنَ ٱلنَّارِ"}