الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ أخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنْ عاصِمٍ، أنَّهُ قَرَأ: ﴿فَلا أُقْسِمُ﴾ مَمْدُودَةً، مَرْفُوعَةَ الألِفِ، ﴿بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ عَلى الجِماعِ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: (فَلا أُقْسِمُ) قالَ: أُقْسِمُ. (p-٢١٨)وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ قالَ: نُجُومُ السَّماءِ. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، عَنْ قَتادَةَ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ قالَ: بِمَساقِطِها، قالَ: وقالَ الحَسَنُ: مَواقِعُ النُّجُومِ انْكِدارُها وانْتِثارُها يَوْمَ القِيامَةِ. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ الحَسَنِ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ قالَ: بِمَغايِبِها. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وابْنُ جَرِيرٍ، عَنْ قَتادَةَ في قَوْلِهِ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ قالَ: بِمَنازِلِ النُّجُومِ. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، ومُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، والطَّبَرانِيُّ، وابْنُ مَرْدُويَهْ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ قالَ: القُرْآنُ، ﴿وإنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ﴾ قالَ: القُرْآنُ. وأخْرَجَ النَّسائِيُّ، وابْنُ جَرِيرٍ، ومُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ، والحاكِمُ وصَحَّحَهُ، وابْنُ (p-٢١٩)مَرْدُويَهْ والبَيْهَقِيُّ في «شُعَبِ الإيمانِ» عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قالَ: أُنْزِلَ القُرْآنُ في لَيْلَةِ القَدْرِ مِنَ السَّماءِ العُلْيا إلى السَّماءِ الدُّنْيا جُمْلَةً واحِدَةً، ثُمَّ فُرِّقَ في السِّنِينَ، وفي لَفْظٍ: ثُمَّ نَزَلَ مِنَ السَّماءِ الدُّنْيا إلى الأرْضِ نُجُومًا، ثُمَّ قَرَأ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ . وأخْرَجَ ابْنُ مَرْدُويَهْ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ بِألِفٍ، قالَ: نُجُومُ القُرْآنِ حِينَ يَنْزِلُ. وأخْرَجَ ابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ الأنْبارِيِّ في كِتابِ «المَصاحِفِ»، وابْنُ مَرْدُويَهْ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قالَ: أُنْزِلَ القُرْآنُ إلى السَّماءِ الدُّنْيا جُمْلَةً واحِدَةً، ثُمَّ أُنْزِلَ إلى الأرْضِ نُجُومًا، ثَلاثَ آياتٍ، وخَمْسَ آياتٍ، وأقَلَّ، وأكْثَرَ، فَقالَ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ . وأخْرَجَ الفِرْيابِيُّ، بِسَنَدٍ صَحِيحٍ، عَنِ المِنهالِ بْنِ عَمْرٍو قالَ: «قَرَأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ قالَ: بِمُحْكَمِ القُرْآنِ، فَكانَ يَنْزِلُ عَلى النَّبِيِّ ﷺ نُجُومًا» . وأخْرَجَ ابْنُ نَصْرٍ، وابْنُ الضُّرَيْسِ، عَنْ مُجاهِدٍ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ (p-٢٢٠)النُّجُومِ﴾ قالَ: هو مُحْكَمُ القُرْآنِ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ قالَ: مُسْتَقَرِّ الكِتابِ، أوَّلِهِ وآخِرِهِ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب