الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿أفَرَأيْتُمْ ما تُمْنُونَ﴾ الآياتِ. أخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وابْنُ المُنْذِرِ، والحاكِمُ، والبَيْهَقِيُّ في «سُنَنِهِ» عَنْ حُجْرٍ (p-٢١٤)المَدَرِيِّ قالَ: بِتُّ عِنْدَ عَلِيٍّ، فَسَمِعْتُهُ وهو يُصَلِّي بِاللَّيْلِ يَقْرَأُ، فَمَرَّ بِهَذِهِ الآيَةِ: ﴿أفَرَأيْتُمْ ما تُمْنُونَ﴾ ﴿أأنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أمْ نَحْنُ الخالِقُونَ﴾ قالَ: بَلْ أنْتَ يا رَبِّ، ثَلاثًا، ثُمَّ قَرَأ: ﴿أأنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ﴾ قالَ: بَلْ أنْتَ يا رَبِّ، ثَلاثًا، ثُمَّ قَرَأ: ﴿أأنْتُمْ أنْزَلْتُمُوهُ مِنَ المُزْنِ﴾ قالَ: بَلْ أنْتَ يا رَبِّ، ثَلاثًا، ثُمَّ قَرَأ: ﴿أأنْتُمْ أنْشَأْتُمْ شَجَرَتَها﴾ قالَ: بَلْ أنْتَ يا رَبِّ، ثَلاثًا. وأخْرَجَ أبُو الشَّيْخِ في «العَظَمَةِ» عَنِ الضَّحّاكِ في قَوْلِهِ: ﴿نَحْنُ قَدَّرْنا بَيْنَكُمُ المَوْتَ﴾ قالَ: تَقْدِيرُهُ أنْ جَعَلَ أهْلَ الأرْضِ وأهْلَ السَّماءِ فِيهِ سَواءً، شَرِيفَهم ووَضِيعَهم. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿نَحْنُ قَدَّرْنا بَيْنَكُمُ المَوْتَ﴾ قالَ: المُتَأخَّرَ والمُتَعَجَّلَ، وفي قَوْلِهِ: ﴿ونُنْشِئَكم في ما لا تَعْلَمُونَ﴾ قالَ: في أيِّ خَلْقٍ شِئْنا، وفي قَوْلِهِ: ﴿ولَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأةَ الأُولى﴾ إذْ لَمْ تَكُونُوا شَيْئًا. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، عَنْ قَتادَةَ (p-٢١٥)فِي قَوْلِهِ: ﴿ولَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأةَ الأُولى﴾ قالَ: خَلْقَ آدَمَ، عَلَيْهِ السَّلامُ. وأخْرَجَ البَزّارُ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ مَرْدُويَهْ، وأبُو نُعَيْمٍ، والبَيْهَقِيُّ في «شُعَبِ الإيمانِ» وضَعَّفَهُ، عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: ««لا يَقُولُنَّ أحَدُكم: زَرَعْتُ، ولَكِنْ لِيَقُلْ: حَرَثْتُ»» قالَ أبُو هُرَيْرَةَ: ألَمْ تَسْمَعُوا اللَّهَ يَقُولُ: ﴿أفَرَأيْتُمْ ما تَحْرُثُونَ﴾ ﴿أأنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أمْ نَحْنُ الزّارِعُونَ﴾ . وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنْ أبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أنَّهُ كَرِهَ أنْ يَقُولَ: زَرَعْتُ، ويَقُولُ: حَرَثْتُ. وأخْرَجَ البَيْهَقِيُّ في «سُنَنِهِ»، عَنْ مُجاهِدٍ، قالَ: لا تَقُلْ: زَرَعْتُ، ولَكِنْ قُلْ: حَرَثْتُ؛ إنَّ اللَّهَ هو الزّارِعُ. وأخْرَجَ ابْنُ المُنْذِرِ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿أأنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ﴾ قالَ: تُنْبِتُونَهُ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ﴾ قالَ: تَعَجَّبُونَ. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، عَنِ الحَسَنِ: ﴿فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ﴾ قالَ: تَنَدَّمُونَ. (p-٢١٦)وأخْرَجَ الفِرْيابِيُّ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿إنّا لَمُغْرَمُونَ﴾ قالَ: مُلْقَوْنَ لِلشَّرِّ، ﴿بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ﴾ قالَ: مَحْدُودُونَ، وفي قَوْلِهِ: ﴿أأنْتُمْ أنْزَلْتُمُوهُ مِنَ المُزْنِ﴾ قالَ: السَّحابِ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ: ﴿أأنْتُمْ أنْزَلْتُمُوهُ مِنَ المُزْنِ﴾ قالَ: السَّحابِ. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ الحَسَنِ، وقَتادَةَ، مِثْلَهُ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ أبِي جَعْفَرٍ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ «أنَّهُ كانَ إذا شَرِبَ الماءَ قالَ: «الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَقانا عَذْبًا فُراتًا بِرَحْمَتِهِ ولَمْ يَجْعَلْهُ مَلْحًا أُجاجًا بِذُنُوبِنا»» . وأخْرَجَ هَنّادٌ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿نَحْنُ جَعَلْناها تَذْكِرَةً﴾ قالَ: هَذِهِ النّارُ تَذْكِرَةٌ لِلنّارِ الكُبْرى، ﴿ومَتاعًا لِلْمُقْوِينَ﴾ قالَ: لِلْمُسْتَمْتِعِينَ، النّاسِ أجْمَعِينَ، وفي لَفْظٍ: لِلْحاضِرِ والبادِي. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وابْنُ مَرْدُويَهْ، مِن طُرُقٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ: ﴿نَحْنُ جَعَلْناها تَذْكِرَةً﴾ قالَ: تَذْكِرَةً لِلنّارِ الكُبْرى، ﴿ومَتاعًا لِلْمُقْوِينَ﴾ قالَ: لِلْمُسافِرِينَ. (p-٢١٧)وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، عَنْ قَتادَةَ: ﴿نَحْنُ جَعَلْناها تَذْكِرَةً﴾ قالَ: تَذْكِرَةً لِلنّارِ الكُبْرى، ﴿ومَتاعًا لِلْمُقْوِينَ﴾ قالَ: لِلْمُسافِرِينَ، كَمْ مِن قَوْمٍ قَدْ سافَرُوا، ثُمَّ أرْمَلُوا، فَأجَّجُوا نارًا، فاسْتَدْفَئُوا بِها، وانْتَفَعُوا بِها. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ الحَسَنِ: ﴿ومَتاعًا لِلْمُقْوِينَ﴾ قالَ: لِلْمُسافِرِينَ. وأخْرَجَ الطَّبَرانِيُّ، وابْنُ مَرْدُويَهْ، وابْنُ عَساكِرَ، عَنْ واثِلَةَ بْنِ الأسْقَعِ قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: ««لا تَمْنَعُوا عِبادَ اللَّهِ فَضْلَ الماءِ، ولا كَلَأً، ولا نارًا؛ فَإنَّ اللَّهَ تَعالى جَعَلَها مَتاعًا لِلْمُقْوِينَ، وقُوَّةً لِلْمُسْتَضْعَفِينَ» ولَفْظُ ابْنِ عَساكِرَ: «وقِوامًا لِلْمُسْتَمْتِعِينَ»» .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب