الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿حَتّى إذا أتَوْا عَلى وادِ النَّمْلِ﴾ الآيَتَيْنِ. أخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنْ قَتادَةَ في قَوْلِهِ: ﴿حَتّى إذا أتَوْا عَلى وادِ النَّمْلِ﴾ قالَ: ذُكِرَ لَنا أنَّهُ وادٍ بِأرْضِ الشّامِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قالَ: النَّمْلَةُ الَّتِي فَقِهَ سُلَيْمانُ كَلامَها كانَتْ مِنَ الطَّيْرِ ذاتَ جَناحَيْنِ، ولَوْلا ذَلِكَ لَمْ يَعْرِفْ سُلَيْمانُ ما تَقُولُ. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ قَتادَةَ قالَ: النَّمْلَةُ مِنَ الطَّيْرِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، والبُخارِيُّ في ”تارِيخِهِ“، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ نَوْفٍ قالَ: كانَ النَّمْلُ في زَمَنِ سُلَيْمانَ بْنِ داوُدَ مِثْلَ الذُّبابِ. وفي (p-٣٤٦)لَفْظٍ: أمْثالَ الذِّئابِ. وأخْرَجَ ابْنُ المُنْذِرِ عَنِ الحَكَمِ قالَ: كانَ النَّمْلُ في زَمانِ سُلَيْمانَ أمْثالَ الذُّبابِ. وأخْرَجَ ابْنُ المُنْذِرِ عَنْ وهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ قالَ: أمَرَ اللَّهُ الرِّيحَ، لا يَتَكَلَّمُ أحَدٌ مِنَ الخَلائِقِ بِشَيْءٍ بَيْنَهم إلّا حَمْلَتْهُ فَوَضَعَتْهُ في أُذُنِ سُلَيْمانَ بْنِ داوُدَ، فَبِذَلِكَ سَمِعَ كَلامَ النَّمْلَةِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، أنَّهُ سُئِلَ عَنِ التَّبَسُّمِ في الصَّلاةِ، فَقَرَأ هَذِهِ الآيَةَ: ﴿فَتَبَسَّمَ ضاحِكًا مِن قَوْلِها﴾ وقالَ: لا أعْلَمُ التَّبَسُّمَ إلّا ضَحِكًا. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ قَتادَةَ في قَوْلِهِ: (p-٣٤٧)﴿أوْزِعْنِي﴾ قالَ: ألْهِمْنِي. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنِ الحَسَنِ قالَ: ﴿أوْزِعْنِي﴾ قالَ: ألْهِمْنِي. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ زَيْدٍ في قَوْلِهِ: ﴿وأدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ في عِبادِكَ الصّالِحِينَ﴾ قالَ: مَعَ الصّالِحِينَ، الأنْبِياءِ والمُؤْمِنِينَ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب