الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿كَذَّبَتْ عادٌ المُرْسَلِينَ﴾ الآياتِ. أخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿أتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: طَرِيقٍ، ﴿آيَةً﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: عَلَمًا، ﴿تَعْبَثُونَ﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: تَلْعَبُونَ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿أتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: شَرَفٍ. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، عَنْ قَتادَةَ: ﴿أتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: طَرِيقٍ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ أبِي صَخْرٍ قالَ: الرِّيعُ الجِبالُ والأمْكِنَةُ المُرْتَفِعَةُ مِنَ الأرْضِ. (p-٢٨١)وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنِ السُّدِّيِّ قالَ: الرِّيعُ ما اسْتَقْبَلَ الطَّرِيقَ بَيْنَ الجِبالِ والظِّرابِ. وأخْرَجَ الفِرْيابِيُّ، وسَعِيدُ بْنُ مَنصُورٍ، وابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿أتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: بِكُلِّ فَجٍّ بَيْنَ جَبَلَيْنِ، ﴿آيَةً﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: بُنْيانًا، ﴿وتَتَّخِذُونَ مَصانِعَ﴾ قالَ: بُرُوجَ الحَمامِ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، عَنِ الضَّحّاكِ في قَوْلِهِ: ﴿تَعْبَثُونَ﴾ [الشعراء: ١٢٨] قالَ: تَلْعَبُونَ. وأخْرَجَ الفِرْيابِيُّ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ مُجاهِدٍ: ﴿وتَتَّخِذُونَ مَصانِعَ﴾ قالَ: قُصُورًا مُشَيَّدَةً، وبُنْيانًا مُخَلَّدًا. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ قَتادَةَ: ﴿وتَتَّخِذُونَ مَصانِعَ﴾ قالَ: مَآخِذَ لِلْماءِ. قالَ: وكانَ في بَعْضِ القِراءَةِ: (وتَتَّخِذُونَ مَصانِعَ كَأنَّكم خالِدُونَ) . (p-٢٨٢)وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿لَعَلَّكم تَخْلُدُونَ﴾ قالَ: كَأنَّكم تَخْلُدُونَ. وأخْرَجَ سَعِيدُ بْنُ مَنصُورٍ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿وإذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبّارِينَ﴾ قالَ: بِالسَّوْطِ والسَّيْفِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿بَطَشْتُمْ جَبّارِينَ﴾ قالَ: أقْوِياءَ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿إنْ هَذا إلا خُلُقُ الأوَّلِينَ﴾ [الشعراء: ١٣٧] قالَ: دِينُ الأوَّلِينَ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿إنْ هَذا إلا خُلُقُ الأوَّلِينَ﴾ [الشعراء: ١٣٧] قالَ: أساطِيرُ الأوَّلِينَ. وأخْرَجَ سَعِيدُ بْنُ مَنصُورٍ، وابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، والطَّبَرانِيُّ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، أنَّهُ كانَ يَقْرَأُ: (إنْ هَذا إلّا خَلْقُ (p-٢٨٣)الأوَّلِينَ) . يَقُولُ: شَيْءٌ اخْتَلَقُوهُ. وفي لَفْظٍ: اخْتِلاقُ الأوَّلِينَ. وأخْرَجَ الفِرْيابِيُّ، وابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: (إنْ هَذا إلّا خَلْقُ الأوَّلِينَ) قالَ: كَذِبُهم. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ: (إنْ هَذا إلّا خَلْقُ الأوَّلِينَ) قالَ: اخْتِلاقُهم. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ عاصِمٍ، أنَّهُ قَرَأ: ﴿إنْ هَذا إلا خُلُقُ الأوَّلِينَ﴾ [الشعراء: ١٣٧] مَرْفُوعَةَ الخاءِ مُثَقَّلَةً. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ قَتادَةَ في قَوْلِهِ: ﴿إنْ هَذا إلا خُلُقُ الأوَّلِينَ﴾ [الشعراء: ١٣٧] قالَ: قالُوا: هَكَذا خُلِقَتِ الأوَّلُونَ، وهَكَذا كانَ النّاسُ يَعِيشُونَ ما عاشُوا، ثُمَّ يَمُوتُونَ ولا بَعْثَ عَلَيْهِمْ ولا حِسابَ، ﴿وما نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ﴾ أيْ: إنَّما نَحْنُ مِثْلُ الأوَّلِينَ، نَعِيشُ كَما عاشُوا، ثُمَّ نَمُوتُ، لا حِسابَ ولا عَذابَ عَلَيْنا ولا بَعْثَ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب