الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿قالَ رَبُّنا الَّذِي أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى﴾ . أخْرَجَ ابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، والبَيْهَقِيُّ في "الأسْماءِ والصِّفاتِ” عَنِ (p-٢١١)ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿الَّذِي أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ﴾ قالَ: خَلَقَ لِكُلِّ شَيْءٍ رُوحَهُ ثُمَّ: ﴿هَدى﴾ قالَ: هَداهُ لِمَنكِحِهِ ومَطْعَمِهِ ومَشْرَبِهِ ومَسْكَنِهِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ﴿أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ﴾ يَقُولُ: مِثْلَهُ أعْطى الإنْسانَ إنْسانَةً والحِمارَ حَمّارَةً والشّاةَ شاةً: ﴿ثُمَّ هَدى﴾ إلى الجِماعِ. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ وسَعِيدُ بْنُ مَنصُورٍ، وعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ المُنْذِرِ عَنِ الحَسَنِ في قَوْلِهِ: ﴿أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى﴾ قالَ: أعْطى كُلَّ شَيْءٍ ما يُصْلِحُهُ ثُمَّ هَداهُ لَهُ. وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى﴾ قالَ: سَوّى خَلْقَ كُلِّ دابَّةٍ، ثُمَّ هَداها لِما يُصْلِحُها وعَلَّمَها إيّاهُ؛ لَمْ يُجْعَلْ خَلْقَ النّاسِ كَخَلْقِ البَهائِمِ ولا خَلْقَ البَهائِمِ كَخَلْقِ النّاسِ، ولَكِنْ: ﴿وخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا﴾ [الفرقان: ٢] [ الفُرْقانِ: ٢ ] . وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ في قَوْلِهِ: ﴿أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ﴾ قالَ: أعْطى كُلَّ ذِي خَلْقٍ ما يُصْلِحُهُ مِن خَلْقِهِ، ولَمْ يَجْعَلِ الإنْسانَ في خَلْقِ الدّابَّةِ، ولا الدّابَّةَ في خَلْقِ الكَلْبِ، ولا الكَلْبَ في خَلْقِ الشّاةِ، وأعْطى (p-٢١٢)كُلَّ شَيْءٍ ما يَنْبَغِي لَهُ مِنَ النِّكاحِ، وهَيَّأ كُلَّ شَيْءٍ عَلى ذَلِكَ لَيْسَ مِنها شَيْءٌ يُشْبِهُ شَيْئًا في أفْعالِهِ في الخَلْقِ والرِّزْقِ والنِّكاحِ: ﴿ثُمَّ هَدى﴾ قالَ: هَدى كُلَّ شَيْءٍ إلى رِزْقِهِ وإلى زَوْجِهِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ﴾ قالَ: أعْطى كُلَّ شَيْءٍ صُورَتَهُ: ﴿ثُمَّ هَدى﴾ قالَ: لِمَعِيشَتِهِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنْ عِكْرِمَةَ في قَوْلِهِ: ﴿أعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى﴾ قالَ: ألَمْ تَرَ إلى البَعِيرِ كَيْفَ يَقُومُ لِصاحِبِهِ يَنْتَظِرُهُ حَتّى يَجِيءَ هَذا مِنهُ. وأخْرَجَ سَعِيدُ بْنُ مَنصُورٍ، وابْنُ المُنْذِرِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ في قَوْلِهِ: ﴿ثُمَّ هَدى﴾ قالَ: كَيْفَ يَأْتِي الذَّكَرُ الأُنْثى. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ سابِطٍ قالَ: ما أُبْهِمَتِ عَلَيْهِ البَهائِمُ فَلَمْ تُبْهَمْ عَنْ أرْبَعٍ: تَعْلَمُ أنَّ اللَّهَ رَبُّها ويَأْتِي الذَّكَرُ الأُنْثى، وتَهْتَدِي لِمَعاشِها، وتَخافُ المَوْتَ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب