الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿وإذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فادّارَأْتُمْ فِيها﴾ . أخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ﴿وإذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فادّارَأْتُمْ فِيها﴾ قالَ: اخْتَلَفْتُمْ فِيها ﴿واللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ﴾ قالَ: ما تُغَيِّبُونَ. * * * قَوْلُهُ تَعالى: ﴿واللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ﴾ . أخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ، والبَيْهَقِيُّ في ”شُعَبِ الإيمانِ“ عَنِ المُسَيَّبِ بْنِ رافِعٍ (p-٤١٦)قالَ: ما عَمِلَ رَجُلٌ حَسَنَةً في سَبْعَةِ أبْياتٍ إلّا أظْهَرَها اللَّهُ، وما عَمِلَ رِجْلٌ سَيِّئَةً في سَبْعَةِ أبْياتٍ إلّا أظْهَرَها اللَّهُ، وتَصْدِيقُ ذَلِكَ كِتابُ اللَّهِ ﴿واللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ﴾ . وأخْرَجَ أحْمَدُ، والحاكِمُ وصَحَّحَهُ، والبَيْهَقِيُّ عَنْ أبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «لَوْ أنَّ رَجُلًا عَمِلَ عَمَلًا في صَخْرَةٍ صَمّاءَ لا بابَ لَها ولا كُوَّةَ، لَخَرَجَ عَمَلُهُ إلى النّاسِ كائِنًا ما كانَ» . وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وأحْمَدُ، والبَيْهَقِيُّ عَنْ عُثْمانَ بْنِ عَفّانَ قالَ: مَن عَمِلَ عَمَلًا كَساهُ اللَّهُ رِداءَهُ إنْ خَيْرًا فَخَيْرٌ وإنْ شَرًّا فَشَرٌّ. وأخْرَجَ البَيْهَقِيُّ مِن وجْهٍ آخَرَ عَنْ عُثْمانَ قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَن كانَتْ لَهُ سَرِيرَةٌ صالِحَةٌ أوْ سَيِّئَةٌ أظْهَرَ اللَّهُ عَلَيْهِ مِنها رِداءً يُعْرَفُ بِهِ» . قالَ البَيْهَقِيُّ: المَوْقُوفُ أصَحُّ. (p-٤١٧)وأخْرَجَ أبُو الشَّيْخِ، والبَيْهَقِيُّ وضَعَّفَهُ، عَنْ أنَسٍ قالَ: «قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ لِأصْحابِهِ: مَنِ المُؤْمِنُ؟ قالُوا: اللَّهُ رَسُولُهُ أعْلَمُ. قالَ: المُؤْمِنُ الَّذِي لا يَمُوتُ حَتّى يَمْلَأ اللَّهُ مَسامِعَهُ مِمّا يُحِبُّ، ولَوْ أنَّ عَبْدًا اتَّقى اللَّهَ في جَوْفِ بَيْتٍ إلى سَبْعِينَ بَيْتًا، عَلى كُلِّ بَيْتٍ بابٌ مِن حَدِيدٍ، لَألْبَسَهُ اللَّهُ رِداءَ عَمَلِهِ حَتّى يَتَحَدَّثَ بِهِ النّاسُ ويَزِيدُونَ.، قالُوا: وكَيْفَ يَزِيدُونَ يا رَسُولَ اللَّهِ؟ قالَ: لِأنَّ التَّقِيَّ لَوْ يَسْتَطِيعُ أنْ يَزِيدَ في بِرِّهِ لَزادَ، ثُمَّ قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: مَنِ الكافِرُ؟ قالُوا: اللَّهُ ورَسُولُهُ أعْلَمُ، قالَ: الكافِرُ الَّذِي لا يَمُوتُ حَتّى يَمْلَأ اللَّهُ مَسامِعَهُ مِمّا يَكْرَهُ، ولَوْ أنَّ فاجِرًا فَجَرَ في جَوْفِ بَيْتٍ إلى سَبْعِينَ بَيْتًا عَلى كُلِّ بَيْتٍ بابٌ مِن حَدِيدٍ لَألْبَسَهُ اللَّهُ رِداءَ عَمَلِهِ حَتّى يَتَحَدَّثَ بِهِ النّاسُ ويَزِيدُونَ. قالُوا: وكَيْفَ يَزِيدُونَ يا رَسُولَ اللَّهِ؟ قالَ: لِأنَّ الفاجِرَ لَوْ يَسْتَطِيعُ أنْ يَزِيدَ في فُجُورِهِ لَزادَ» . وأخْرَجَ ابْنُ عَدِيٍّ عَنْ أنَسٍ أنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قالَ: «إنَّ اللَّهَ مُرْدٍ كُلَّ امْرِئٍ رِداءَ عَمَلِهِ» . وأخْرَجَ البَيْهَقِيُّ عَنْ ثابِتٍ قالَ: كانَ يُقالُ: لَوْ أنَّ ابْنَ آدَمَ عَمِلَ بِالخَيْرِ في سَبْعِينَ بَيْتًا لَكَساهُ اللَّهُ تَعالى رِداءَ عَمَلِهِ حَتّى يُعْرَفَ بِهِ. (p-٤١٨)وأخْرَجَ ابْنُ أبِي الدُّنْيا، والبَيْهَقِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ قالَ: النّاسُ يَعْمَلُونَ أعْمالَهم مِن تَحْتِ كَنَفِ اللَّهِ، فَإذا أرادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ فَضِيحَةً أخْرَجَهُ مِن تَحْتِ كَنَفِهِ فَبَدَتْ عَوْرَتُهُ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي الدُّنْيا، والبَيْهَقِيُّ عَنْ أبِي إدْرِيسَ الخَوْلانِيِّ رَفَعَهُ قالَ: لا يَهْتِكُ اللَّهُ عَبْدًا وفِيهِ مِثْقالُ حَبَّةٍ مِن خَيْرٍ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ عَنْ إبْراهِيمَ قالَ: لَوْ أنَّ عَبْدًا اكْتَتَمَ بِالعِبادَةِ كَما يَكْتَتِمُ بِالفُجُورِ لَأظْهَرَ اللَّهُ ذَلِكَ مِنهُ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب