الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿قالُوا تاللَّهِ تَفْتَأُ﴾ الآيَةَ. أخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿تاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ﴾ ) قالَ: لا تَزالُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ( ﴿حَتّى تَكُونَ حَرَضًا﴾ ) قالَ: دَنِفًا مِنَ المَرَضِ ( ﴿أوْ تَكُونَ مِنَ الهالِكِينَ﴾ ) قالَ المَيِّتِينَ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنْ مُجاهِدٍ (p-٣٠٩) فِي قَوْلِهِ: ( ﴿قالُوا تاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ﴾ ) قالَ: لا تَزالُ تَذْكُرُ يُوسُفَ لا تَفْتُرُ مِن حُبِّهِ ( ﴿حَتّى تَكُونَ حَرَضًا﴾ ) قالَ: الحَرَضُ ما دُونَ المَوْتِ ( ﴿أوْ تَكُونَ مِنَ الهالِكِينَ﴾ ) قالَ: المَوْتُ. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ قَتادَةَ في قَوْلِهِ: ( ﴿تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ﴾ ) قالَ: لا تَزالُ تَذْكُرُ يُوسُفَ وفي قَوْلِهِ: ( ﴿حَتّى تَكُونَ حَرَضًا﴾ ) قالَ: هَرِمًا ( ﴿أوْ تَكُونَ مِنَ الهالِكِينَ﴾ ) قالَ: أوْ تَمُوتُ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنِ الضَّحّاكِ ( ﴿حَتّى تَكُونَ حَرَضًا﴾ ) قالَ: الحُرْضُ الشَّيْءُ البالِي ( ﴿أوْ تَكُونَ مِنَ الهالِكِينَ﴾ ) قالَ المَيِّتِينَ. وأخْرَجَ ابْنُ الأنْبارِيِّ والطَّسْتَيُّ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ أنَّ نافِعَ بْنَ الأزْرَقِ قالَ لَهُ: أخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِهِ: ( ﴿تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ﴾ ) قالَ: لا تَزالُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، قالَ: وهَلْ تَعْرِفُ العَرَبُ ذَلِكَ قالَ: نَعَمْ أما سَمِعْتَ الشّاعِرَ وهو يَقُولُ:(p-٣١٠) ؎لَعَمْرُكَ لا تَفْتَأُ تَذْكُرُ خالِدًا وقَدْ غالَهُ ما غالَ تُبَّعَ مِن قَبْلُ قالَ: أخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِهِ: ( ﴿حَتّى تَكُونَ حَرَضًا﴾ ) قالَ: الحَرَضُ المُدْنَفُ الهالِكُ مِن شِدَّةِ الوَجَعِ، قالَ: وهَلْ تَعْرِفُ العَرَبُ ذَلِكَ قالَ: نَعَمْ، أما سَمِعْتَ الشّاعِرَ وهو يَقُولُ: ؎أمِن ذِكْرِ لَيْلى أنْ نَأتْ غَرْبَةً بِها ∗∗∗ كَأنَّكَ حَمٌّ لِلْأطِبّاءِ مُحْرَضُ
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب