الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ . أخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، عَنْ مُجاهِدٍ ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ﴾ ) قالَ: حَكَمَ حاكِمٌ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: صَبِيٌّ في المَهْدِ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنِ الضَّحّاكِ ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: صَبِيٌّ أنْطَقَهُ اللَّهُ كانَ في الدّارِ. وأخْرَجَ أحْمَدُ، وابْنُ جَرِيرٍ والبَيْهَقِيُّ في «الدَّلائِلِ» عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ عَنِ (p-٢٣٢) النَّبِيِّ ﷺ قالَ: «تَكَلَّمَ أرْبَعَةٌ وهم صِغارٌ: ابْنُ ماشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ وشاهِدُ يُوسُفَ وصاحِبُ جُرَيْجٍ وعِيسى ابْنُ مَرْيَمَ» . وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قالَ عِيسى وصاحِبُ يُوسُفَ وصاحِبُ جُرَيْجٍ تَكَلَّمُوا في المَهْدِ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وابْنُ جُرَيْجٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: كانَ صَبِيًّا في مَهْدِهِ. وأخْرَجَ عَبْدُ الرَّزّاقِ، والفِرْيابِيُّ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، وابْنُ مَرْدُوَيْهِ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: كانَ رَجُلًا ذا لِحْيَةٍ. وأخْرَجَ الفِرْيابِيُّ، وابْنُ جَرِيرٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: كانَ مِن خاصَّةِ المَلِكِ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ الحَسَنِ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ (p-٢٣٣)مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: رَجُلٌ لَهُ فَهْمٌ وعِلْمٌ. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أسْلَمَ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: ابْنُ عَمٍّ لَها كانَ حَكِيمًا. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ قَتادَةَ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: ذُكِرَ لَنا أنَّهُ رَجُلٌ حَكِيمٌ مِن أهْلِها، قالَ: القَمِيصُ يَقْضِي بَيْنَهُما ( ﴿إنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ﴾ ) إلى آخِرِهِ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ عِكْرِمَةَ مِثْلَهُ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿وشَهِدَ شاهِدٌ مِن أهْلِها﴾ ) قالَ: لَيْسَ بِإنْسِيٍّ ولا جانٍّ هو خَلْقٌ مِن خَلْقِ اللَّهِ، وفي لَفْظٍ قالَ: قَمِيصُهُ مَشْقُوقٌ مِن دُبُرٍ فَتِلْكَ الشَّهادَةُ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قالَ: كانَ في قَمِيصِ يُوسُفَ ثَلاثُ آياتٍ: حِينَ قُدَّ قَمِيصُهُ مِن دُبُرٍ وحِينَ أُلْقِيَ عَلى وجْهِ أبِيهِ فارَتَدَّ بَصِيرًا وحِينَ جاءُوا عَلى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ عَرَفَ أنَّ الذِّئْبَ لَوْ أكَلَهُ خَرَّقَ قَمِيصَهُ.(p-٢٣٤)
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب