الباحث القرآني

﴿وَلَقَدْ خَلَقْنا الإنْسانَ مِن سُلالَةٍ﴾ مِن خُلاصَةٍ سُلَّتْ مِن بَيْنِ الكَدَرِ. ﴿مِن طِينٍ﴾ مُتَعَلِّقٌ بِمَحْذُوفٍ لِأنَّهُ صِفَةٌ لِـ ( سُلالَةٍ ) أوْ مِن بَيانِيَّةٌ أوْ بِمَعْنى ﴿سُلالَةٍ﴾ لِأنَّها في مَعْنى مَسْلُولَةٍ فَتَكُونُ ابْتِدائِيَّةً كالأُولى، والإنْسانُ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلامُ خُلِقَ مِن صَفْوَةٍ سُلَّتْ مِنَ الطِّينِ، أوِ الجِنْسِ فَإنَّهم خُلِقُوا مِن سُلالاتٍ جُعِلَتْ نُطُفًا بَعْدَ أدْوارٍ. وَقِيلَ المُرادُ بِالطِّينِ آدَمُ لِأنَّهُ خُلِقَ مِنهُ والسُّلالَةُ نُطْفَتُهُ. ﴿ثُمَّ جَعَلْناهُ﴾ ثُمَّ جَعَلْنا نَسْلَهُ فَحُذِفَ المُضافُ. ﴿نُطْفَةً﴾ بِأنْ خَلَقْناهُ مِنها أوْ ثُمَّ جَعَلْنا السُّلالَةَ نُطْفَةً، وتَذْكِيرُ الضَّمِيرِ عَلى تَأْوِيلِ الجَوْهَرِ أوِ المَسْلُولِ أوِ الماءِ. ﴿فِي قَرارٍ مَكِينٍ﴾ مُسْتَقَرٍّ حَصِينٍ يَعْنِي الرَّحِمَ، وهو في الأصْلِ صِفَةٌ لِلْمُسْتَقَرِّ وصِفَ بِهِ المَحَلُّ لِلْمُبالَغَةِ كَما عَبَّرَ عَنْهُ بِالقَرارِ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب