﴿وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا﴾ ذكر أهل المعاني واللغة فيه قولين: أحدهما: أن معنى: (بُسَّتِ) خلطت فصارت كالدقيق المبسوس، وهو الملتوت بشيء من الماء، هذا قول أبي عبيدة، والفراء، وأنشدا [[انظر: "مجاز القرآن" 2/ 247 - 248، و"معاني القرآن" 3/ 121، والبيت من الرجز، قيل إنه للص من غطفان. وتمامه:
ولا تطيلا بمناخ حبسا
وانظر: "اللسان" 1/ 212 (بسس)، و"معاني القرآن" للزجاج 5/ 108، و"الجامع لأحكام القرآن" 17/ 196، وفي تمامه اختلاف. وذكره الأزهري عن الأصمعي حيث قال: وسمعت العرب تنشد .. ، انظر: "تهذيب اللغة" 12/ 316 (بس).]]:
لا تخبزا خبزًا وبسا بسَّا
أي: اخلطا الدقيق بالماء فكلاه، والمعنى على هذا أن الجبال تصير ترابًا تخلي بعضها ببعض.
القول الثاني: أن معنى البس الفت، روى عمرو عن أبيه: بس الشيء إذا فتته حتى يصير فتاتًا [[انظر: "تهذيب اللغة" 12/ 315، و"اللسان" 1/ 212 (بسس).]].
وذكر أبو إسحاق في البس قولاً آخر وهو السوق والطرد، ومعنى (بُسَّتِ) سيقت، وأنشد [[انظر: "معاني القرآن" 5/ 108، والبيت في "معاني القرآن" للزجاج 5/ 108. و"اللسان" 1/ 212 (بسس)، ومعناه أن الحيات تذهب وتنساب على وجه الأرض.]]:
وانبس حيَّاتُ الكثيب الأهيل
قال اللحياني [[انظر: "تهذيب اللغة" 12/ 316 (بس).]]: يقال بُسَّهم عنك، أي: اطردهم، وانبس الرجل إذا ذهب، وانبست الحيات إذا جرت على الأرض [[انظر: "جامع البيان" 27/ 97، و"تفسير مجاهد" 2/ 645، و"تفسير مقاتل" 137 ب.]]، وأقوال المفسرين غير خارجة عن هذه الأقسام.
قال ابن عباس في رواية عطاء: فُتَّت فتا، وهذا قول مقاتل ومجاهد في رواية ابن أبي نجيح [[انظر: "تفسير مجاهد" 2/ 645، و"جامع البيان" 27/ 97.]] وروى منصور عنه: لُتَّت لتًّا كما يبس السويق [[انظر: "الكشف والبيان" 12/ 51 ب، و"الوسيط" 4/ 232، و"معالم التنزيل" 4/ 279.]]. وقال السدي: كسرت كسرًا [[انظر: "تنوير المقباس" 5/ 331، و"معالم التنزيل" 4/ 279.]]، وهذا كقول من قال: فتت.
وقال الكلبي: سيرت عن وجه الأرض [[انظر: "الكشف والبيان" 12/ 5 ب، و"معالم التنزيل" 4/ 232، و"فتح القدير" 5/ 147.]]، ونحو هذا قال الحسن: قلعت من أصلها [[انظر: "تفسير عبد الرزاق" 2/ 269، قال الشنقيطي: وقوله تعالى: ﴿وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا﴾ في معناه لأهل العلم أوجه متقاربة لا يكذب بعضها بعضًا، وكلها حق، وكلها يشهد له القرآن. ثم ذكر الأقوال وشواهدها، انظر: "أضواء البيان" 7/ 464.]].
وقال قتادة: نسفت نسفًا، وقول الكلبي والحسن وقتادة معنى قول من يفسر البس بالطرد [[في (ك): (اللبس بالطردة).]].
{"ayah":"وَبُسَّتِ ٱلۡجِبَالُ بَسࣰّا"}