﴿وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ﴾ قال أبو عبيدة: (مُيَّز [[ساقط من (أ).]]) [["مجاز القرآن" 2/ 308.]].
قال الليث [[ساقط من (أ).]]: حصل (يحصل) [[ساقط من (أ).]] الشيء حصولاً، والحاصل من كل شيء ما بقي وثبت وذهب ما سواه، والتحصيل: تمييز ما يحصل، والاسم الحصيلة، قال لبيد:
وكل امرئٍ يِوْمًا سيعلم سَعْيه ... إذا حصلَتْ عندَ الإلَهِ الحصائِلُ [[غير مقروءة في: (ع).]] [[ورد في "ديوانه" ص 132 برواية: (كشفت) بدلاً من (حصلت)، و (المحاصل) بدلاً من (الحصائل)، والحصائل هي الحسنات والسيآت معاً.
كما ورد في: "تهذيب اللغة" 4/ 241 (حصل)، و"التفسير الكبير" 32/ 68.]]) [[ما بين القوسين نقله عن "تهذيب اللغة" 4/ 241 (حصل) بتصرف.]]
قال ابن عباس [[ورد معنى قوله في: "جامع البيان" 30/ 280، و"زاد المسير" 8/ 297، و"تفسير القرآن العظيم" 4/ 580، وروايته: أبرز ما فيها، وقال أيضًا: أبرز وأظهر.]]، ومقاتل [["تفسير مقاتل" 248 ب.]]: ميز ما في القلوب من الخير والشر.
وقال الكلبي: بين [[ورد معنى قوله في: "النكت والعيون" 6/ 326 وعبارته: ميز ما فيها.]]. والمعنى: جمع، وأبرز.
{"ayah":"وَحُصِّلَ مَا فِی ٱلصُّدُورِ"}