﴿ولِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ﴾ مِن غَيْرِ الشَّياطِينِ أوْ مِنهم ومَن غَيْرِهِمْ عَلى أنَّهُ تَعْمِيمٌ بَعْدَ التَّخْصِيصِ لِدَفْعِ إيهامِ اخْتِصاصِ العَذابِ بِهِمْ والجارُّ والمَجْرُورُ خَبَرٌ مُقَدَّمٌ وقَوْلُهُ تَعالى ﴿عَذابُ جَهَنَّمَ﴾ مُبْتَدَأٌ مُؤَخَّرٌ والحَصْرُ إضافِيٌّ بِقَرِينَةِ النُّصُوصِ الوارِدَةِ في تَعْذِيبِ العُصاةِ فَلا حُجَّةَ فِيهِ لِمَن قالَ مِنَ المُرْجِئَةِ: لا يُعَذِّبُ غَيْرَ الكَفَرَةِ. وقَرَأ الضَّحّاكُ والأعْرَجُ وأُسَيْدُ بْنُ أُسَيْدٍ المُزْنِي وحَسَنٌ في رِوايَةِ هارُونَ عَنْهُ «عَذابَ» بِالنَّصْبِ عَطْفًا عَلى ﴿عَذابَ السَّعِيرِ﴾ أيْ وأعْتَدْنا لِلَّذِينَ كَفَرُوا عَذابَ جَهَنَّمَ ﴿وبِئْسَ المَصِيرُ﴾ أيْ جَهَنَّمُ.
{"ayah":"وَلِلَّذِینَ كَفَرُوا۟ بِرَبِّهِمۡ عَذَابُ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ"}