الباحث القرآني

قَوْلُهُ تَعالى: ﴿فَإنْ أرْضَعْنَ لَكم فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وأْتَمِرُوا بَيْنَكم بِمَعْرُوفٍ﴾ . بَيَّنَ تَعالى مُدَّةَ الرَّضاعِ في قَوْلِهِ تَعالى: ﴿والوالِداتُ يُرْضِعْنَ أوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كامِلَيْنِ لِمَن أرادَ أنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ﴾ [البقرة: ٢٣٣] . وَجَعَلَ أبُو حَنِيفَةَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - ثَلاثَةَ أشْهُرٍ زِيادَةً عَلى الحَوْلَيْنِ لِتَمْرِينِ الطِّفْلِ عَلى الفِطامِ، وذَلِكَ كَما قالَ تَعالى: ﴿لِمَن أرادَ أنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ﴾ . فَإذا أمْكَنَ فِطامُ الطِّفْلِ قَبْلَها بِدُونِ مَضَرَّةٍ عَلَيْهِ فَلا مانِعَ، وعَلى الوالِدِ إيتاءُ الأُجْرَةِ عَلى مُدَّةِ الرَّضاعِ إلى الفِطامِ سَواءٌ كانَتِ المُدَّةَ الشَّرْعِيَّةَ كَما هُنا أوِ الفِعْلِيَّةَ قَبْلَها. ولَيْسَ (p-٢١٦)مُلْزَمًا بِما زادَ عَلى الحَوْلَيْنِ في نَصِّ الآيَةِ. والِائْتِمارُ بِمَعْرُوفٍ يُشْعِرُ بِأنَّ لِلْعُرْفِ دَخْلًا في ذَلِكَ كَما هو تَنْبِيهٌ صَرِيحٌ بِأنْ لا يُضارَّ أحَدُ الوالِدَيْنِ بِوَلَدِهِ وأنْ تَكُونَ المُفاهَمَةُ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ بَعْدَ الفُرْقَةِ في جَمِيعِ الأُمُورِ سَواءٌ في خُصُوصِ الرَّضاعِ أوْ غَيْرِهِ مَبْناها عَلى المَعْرُوفِ والتَّسامُحِ والإحْسانِ وفاءً لِحَقِّ العِشْرَةِ السّابِقَةِ، ولا تَنْسَوُا الفَضْلَ بَيْنَكم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب