﴿وَلَقَدْ جِئْناهم بِكِتابٍ فَصَّلْناهُ﴾؛ أيْ: بَيَّنّا مَعانِيَهُ مِنَ العَقائِدِ، والأحْكامِ، والمَواعِظِ، والضَّمِيرُ لِلْكَفَرَةِ قاطِبَةً، والمُرادُ بِالكِتابِ: الجِنْسُ، أوْ لِلْمُعاصِرِينَ مِنهم، والكِتابُ هو القرآن.
﴿عَلى عِلْمٍ﴾ حالٌ مِن فاعِلِ فَصَّلْناهُ؛ أيْ: عالِمِينَ بِوَجْهِ تَفْصِيلِهِ حَتّى جاءَ حَكِيمًا، أوْ مِن مَفْعُولِهِ؛ أيْ: مُشْتَمِلًا عَلى عِلْمٍ كَثِيرٍ، وقُرِئَ: ( فَضَّلْناهُ )؛ أيْ: عَلى سائِرِ الكُتُبِ عالِمِينَ بِفَضْلِهِ.
﴿هُدًى ورَحْمَةً﴾ حالٌ مِنَ المَفْعُولِ.
﴿لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ﴾ لِأنَّهُمُ المُغْتَنِمُونَ لِآثارِهِ المُقْتَبِسُونَ مِن أنْوارِهِ.(p-232)
{"ayah":"وَلَقَدۡ جِئۡنَـٰهُم بِكِتَـٰبࣲ فَصَّلۡنَـٰهُ عَلَىٰ عِلۡمٍ هُدࣰى وَرَحۡمَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یُؤۡمِنُونَ"}