﴿لا يَمَسُّهُ إلا المُطَهَّرُونَ﴾ إمّا صِفَةٌ أُخْرى لِـ"كِتابٌ" فالمُرادُ بِالمُطَهَّرِينَ: المَلائِكَةُ المُنَزَّهُونَ عَنِ الكُدُوراتِ الجُسْمانِيَّةِ وأوْضارِ الأوْزارِ أوْ لِلْقُرْآنِ فالمُرادُ بِهِمُ: المُطَهَّرُونَ مِنَ الأحْداثِ فَيَكُونُ نَفْيًا بِمَعْنى النَّهْيِ أيْ: لا يَنْبَغِي أنْ يَمَسَّهُ إلّا مَن كانَ عَلى طَهارَةٍ مِنَ النّاسِ عَلى طَرِيقَةِ قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ:"المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ" أيْ: لا يَنْبَغِي لَهُ أنْ يَظْلِمَهُ، وقِيلَ: لا يَطْلُبُهُ إلّا المُطَهَّرُونَ مِنَ الكُفْرِ، وقُرِئَ "المُتَطَهِّرُونَ" و"المُطَّهِرُونَ" بِالإدْغامِ و"المُطْهِرُونَ" مِن أطْهَرَهُ بِمَعْنى طَهَّرَهُ و"المُطَهِّرُونَ" أيْ: أنْفُسَهم أوْ غَيْرَهم بِالِاسْتِغْفارِ أوْ غَيْرِهِ.
{"ayah":"لَّا یَمَسُّهُۥۤ إِلَّا ٱلۡمُطَهَّرُونَ"}