﴿وَلَقَدْ جاءَهُمْ﴾ أيْ: في القرآن، وقَوْلُهُ تَعالى: ﴿مِنَ الأنْباءِ﴾ أيْ: أنْباءِ القُرُونِ الخالِيَةِ أوْ أنْباءِ الآخِرَةِ مُتَعَلِّقٌ بِمَحْذُوفٍ هو حالٌ مِمّا بَعْدَهُ أيْ: وبِاللَّهِ لَقَدْ جاءَهم كائِنًا مِنَ الأنْباءِ.
﴿ما فِيهِ مُزْدَجَرٌ﴾ أيِ: ازْدِجارٌ مِنَ تَعْذِيبٍ أوْ وعِيدٍ أوْ مَوْضِعُ ازْدِجارٍ عَلى أنْ "فِي" تَجْرِيدِيَّةٌ والمَعْنى: أنَّهُ في نَفْسِهِ مَوْضِعُ ازْدِجارٍ وتاءُ الِافْتِعالِ تُقْلَبُ دالًا مَعَ الدّالِ والذّالِ والزّايِ لِلتَّناسُبِ، وقُرِئَ "مُزَّجَرٌ" بِقَلْبِها زاءً وإدْغامِها.
{"ayah":"وَلَقَدۡ جَاۤءَهُم مِّنَ ٱلۡأَنۢبَاۤءِ مَا فِیهِ مُزۡدَجَرٌ"}