﴿أمْ لِلإنْسانِ ما تَمَنّى﴾ "أمْ" مُنْقَطِعَةٌ وما فِيها مِن بَلْ لِلِانْتِقالِ مِن بَيانِ أنَّ ما هم عَلَيْهِ غَيْرُ مُسْتَنِدٍ إلّا إلى تَوَهُّمِهِمْ وهَوى أنْفُسِهِمْ إلى بَيانِ أنَّ ذَلِكَ مِمّا لا يُجْدِي نَفْعًا أصْلًا والهَمْزَةُ لِلْإنْكارِ والنَّفْيِ أيْ: لَيْسَ لِلْإنْسانِ كُلُّ ما يَتَمَنّاهُ وتَشْتَهِيهُ نَفَسُهُ مِنَ الأُمُورِ الَّتِي مِن جُمْلَتِها أطْماعُهُمُ الفارِغَةُ في شَفاعَةِ الآلِهَةِ ونَظائِرِها الَّتِي لا تَكادُ تَدْخُلُ تَحْتَ الوُجُودِ.
{"ayah":"أَمۡ لِلۡإِنسَـٰنِ مَا تَمَنَّىٰ"}