﴿وَجَعَلَها﴾ أيْ: جَعَلَ إبْراهِيمُ كَلِمَةَ التَّوْحِيدِ الَّتِي ما تَكَلَّمَ بِهِ عِبارَةٌ عَنْها.
﴿كَلِمَةً باقِيَةً في عَقِبِهِ﴾ أيْ: في ذُرِّيَّتِهِ حَيْثُ وصّاهم بِها كَما نَطَقَ بِهِ قَوْلُهُ تَعالى: ﴿وَوَصّى بِها إبْراهِيمُ بَنِيهِ ويَعْقُوبُ﴾ الآيَةُ، فَلا يَزالُ فِيهِمْ مَن يُوَحِّدُ اللَّهَ تَعالى ويَدْعُو إلى تَوْحِيدِهِ، وقُرِئَ "كِلْمَةً" و"فِي عَقْبِهِ" عَلى التَّخْفِيفِ.
﴿لَعَلَّهم يَرْجِعُونَ﴾ عِلَّةٌ لِلْجَعْلِ أيْ: جَعَلَها باقِيَةً في عَقِبِهِ رَجاءَ أنْ يَرْجِعَ إلَيْها مَن أشْرَكَ مِنهم بِدُعاءِ المُوَحِّدِ.
{"ayah":"وَجَعَلَهَا كَلِمَةَۢ بَاقِیَةࣰ فِی عَقِبِهِۦ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ"}