﴿وَإذْ يَتَحاجُّونَ في النّارِ﴾ أيْ: واذْكُرْ لِقَوْمِكَ وقْتَ تَخاصُمِهِمْ فِيها ﴿فَيَقُولُ الضُّعَفاءُ﴾ مِنهم ﴿لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا﴾ وهم رُؤَساؤُهم ﴿إنّا كُنّا لَكم تَبَعًا﴾ اتِّباعًا كَخَدَمٍ في جَمْعِ خادِمٍ أوْ ذَوِي تَبَعٍ، أيْ: أتْباعٍ عَلى إضْمارِ المُضافِ أوْ تَبَعًا عَلى الوَصْفِ بِالمَصْدَرِ مُبالَغَةً.
﴿فَهَلْ أنْتُمْ مُغْنُونَ عَنّا نَصِيبًا مِنَ النّارِ﴾ بِالدَّفْعِ أوْ بِالحَمْلِ، و "نَصِيبًا" مَنصُوبٌ بِمُضْمَرٍ يَدُلُّ عَلَيْهِ مُغْنُونَ، أيْ: دافِعُونَ عَنّا نَصِيبًا. . . إلَخْ. أوْ بِمُغْنُونَ عَلى تَضْمِينِهِ مَعْنى الحَمْلِ، أيْ: مُغْنُونَ عَنّا حامِلِينَ نَصِيبًا. . . إلَخْ. أوْ نُصِبَ عَلى المَصْدَرِيَّةِ كَشَيْئًا في قَوْلِهِ تَعالى: ﴿لَنْ تُغْنِيَ عَنْهم أمْوالُهم ولا أوْلادُهم مِنَ اللَّهِ شَيْئًا﴾ فَإنَّهُ في مَوْقِعِ غَناءٍ فَكَذَلِكَ نَصِيبًا.
{"ayah":"وَإِذۡ یَتَحَاۤجُّونَ فِی ٱلنَّارِ فَیَقُولُ ٱلضُّعَفَـٰۤؤُا۟ لِلَّذِینَ ٱسۡتَكۡبَرُوۤا۟ إِنَّا كُنَّا لَكُمۡ تَبَعࣰا فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا نَصِیبࣰا مِّنَ ٱلنَّارِ"}