﴿فاطَّلَعَ﴾ أيْ: عَلَيْهِمْ ﴿فَرَآهُ﴾ أيْ: قَرِينَهُ ﴿فِي سَواءِ الجحيم﴾ أيْ: في وسَطِها، وقُرِئَ: (فَأطَّلِعَ) عَلى لَفْظِ المُضارِعِ المَنصُوبِ، وقُرِئَ: (مُطْلِعُونَ) فَـاطَّلَعَ وفَأطْلَعَ بِالتَّخْفِيفِ عَلى لَفْظِ الماضِي والمُضارِعِ المَنصُوبِ، يُقالُ: طَلَعَ عَلَيْنا فُلانٌ واطَّلَعَ وأطْلَعَ بِمَعْنًى واحِدٍ، والمَعْنى: هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعُونَ إلى القَرِينِ؟ فَأطَّلِعَ أنا أيْضًا، أوْ عَرِضَ عَلَيْهِمُ الِاطِّلاعَ فَقَبِلُوا ما عَرَضَهُ، فاطَّلَعَ هو بَعْدَ ذَلِكَ، وإنْ جُعِلَ الِاطِّلاعُ مُتَعَدِّيًا فالمَعْنى أنَّهُ لَمّا شَرَطَ في اطِّلاعِهِ اطِّلاعَهم - كَما هو دَيْدَنُ الجُلَساءِ - فَكَأنَّهم مُطْلِعُوهُ.
وَقِيلَ: الخِطابُ عَلى هَذا لِلْمَلائِكَةِ، وقُرِئَ: (مُطْلِعُونِ) بِكَسْرِ النُّونِ، أرادَ مُطْلِعُونَ إيّايَ، فَوَضَعَ المُتَّصِلَ مَوْضِعَ المُنْفَصِلِ، كَقَوْلِهِمْ:
هُمُ الفاعِلُونَ الخَيْرَ والآمِرُونَهُ
أوْ شُبِّهَ اسْمُ الفاعِلِ بِالمُضارِعِ لِما بَيْنَهُما مِنَ التَّآخِي.
{"ayah":"فَٱطَّلَعَ فَرَءَاهُ فِی سَوَاۤءِ ٱلۡجَحِیمِ"}