الباحث القرآني

﴿ما يَنْظُرُونَ﴾ جَوابٌ مِن جِهَتِهِ تَعالى، أيْ: ما يَنْتَظِرُونَ ﴿إلا صَيْحَةً واحِدَةً﴾ هي النَّفْخَةُ الأُولى ﴿تَأْخُذُهُمْ﴾ مُفاجَأةً ﴿وَهم يَخِصِّمُونَ﴾ أيْ: يَتَخاصَمُونَ في مَتاجِرِهِمْ ومُعامَلاتِهِمْ، لا يَخْطُرُ بِبالِهِمْ شَيْءٌ مِن مَخايِلِها، كَقَوْلِهِ تَعالى:" فَأخَذَتْهُمُ الصّاعِقَةُ بَغْتَةً وهم لا يَشْعُرُونَ " فَلا يَغْتَرُّوا بِعَدَمِ ظُهُورِ عَلائِمِها ولا يَزْعُمُوا أنَّها لا تَأْتِيهِمْ، وأصْلُ (يَخِصِّمُونَ) يَخْتَصِمُونَ فَسُكِّنَتِ التّاءُ وأُدْغِمَتْ في الصّادِ، ثُمَّ كُسِرَتِ الخاءُ لِالتِقاءِ السّاكِنَيْنِ، وقُرِئَ بِكَسْرِ الياءِ لِلِاتِّباعِ، وبِفَتْحِ الخاءِ عَلى إلْقاءِ حَرَكَةِ التّاءِ عَلَيْهِ، وقُرِئَ عَلى الِاخْتِلاسِ، وبِالإسْكانِ عَلى تَجْوِيزِ الجَمْعِ بَيْنَ السّاكِنَيْنِ إذا كانَ الثّانِي مُدْغَمًا، وإنْ لَمْ يَكُنِ الأوَّلُ حَرْفَ مَدٍّ، وقُرِئَ: (يَخْصِمُونَ) مِن خَصَمَهُ إذا جادَلَهُ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب