﴿وَيُكَلِّمُ النّاسَ في المَهْدِ وكَهْلا﴾ أيْ: يُكَلِّمُهم حالَ كَوْنِهِ طِفْلًَا وكَهْلًَا كَلامَ الأنْبِياءِ مِن غَيْرِ تَفاوُتٍ، و "المَهْدُ" مَصْدَرٌ سُمِّيَ بِهِ ما يُمْهَدُ لِلصَّبِيِّ، أيْ: يُسَوّى مِن مَضْجَعِهِ. وقِيلَ: إنَّهُ شابًَّا رُفِعَ، والمُرادُ: وكَهْلًَا بَعْدَ نُزُولِهِ، وفي ذِكْرِ أحْوالِهِ المُخْتَلِفَةِ المُتَنافِيَةِ إشارَةٌ إلى أنَّهُ بِمَعْزِلٍ مِنَ الأُلُوهِيَّةِ.
﴿وَمِنَ الصّالِحِينَ﴾ حالٌ أُخْرى مِن كَلِمَةٍ مَعْطُوفَةٍ عَلى الأحْوالِ السّالِفَةِ أوْ مِنَ الضَّمِيرِ في "يُكَلِّمُ".
{"ayah":"وَیُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِی ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلࣰا وَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ"}