﴿وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى﴾ جُمْلَةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ سِيقَتْ لِتَأْكِيدِ ما مَرَّ مِنَ التَّسْلِيَةِ والوَعْدِ بِالهِدايَةِ والنَّصْرِ في قَوْلِهِ تَعالى: ﴿وَكَفى بِرَبِّكَ هادِيًا ونَصِيرًا﴾ بِحِكايَةِ ما جَرى بَيْنَ مَن ذُكِرَ مِنَ الأنْبِياءِ عَلَيْهِمُ الصَّلاةُ والسَّلامُ وبَيْنَ قَوْمِهِمْ حِكايَةً إجْمالِيَّةً كافِيَةً فِيما هو المَقْصُودُ. واللّامُ جَوابٌ لِقَسَمٍ مَحْذُوفٍ، أيْ: وبِاللَّهِ لَقَدْ آتَيْنا مُوسى التَّوْراةَ، أيْ: أنْزَلْناها عَلَيْهِ بِالآخِرَةِ.
﴿وَجَعَلْنا مَعَهُ﴾ الظَّرْفُ مُتَعَلِّقٌ بِجَعَلْنا. وقَوْلُهُ تَعالى: ﴿أخاهُ﴾ مَفْعُولٌ أوَّلٌ لَهُ. وقَوْلُهُ تَعالى: ﴿هارُونَ﴾ بَدَلٌ مِن أخاهُ، أوْ عَطْفُ بَيانٍ لَهُ عَلى عَكْسِ ما وقَعَ في سُورَةِ طه. وقَوْلُهُ تَعالى: ﴿وَزِيرًا﴾ مَفْعُولٌ بِهِ ثانٍ لَهُ، وقَدْ مَرَّ ثَمَّةَ مَعْنى الوَزِيرِ، أيْ: جَلَعْناهُ في أوَّلِ الأمْرِ وزِيرًا لَهُ.
{"ayah":"وَلَقَدۡ ءَاتَیۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَـٰبَ وَجَعَلۡنَا مَعَهُۥۤ أَخَاهُ هَـٰرُونَ وَزِیرࣰا"}