وَلِذَلِكَ أخْبَرَ بِجَوابِهِمْ قَبْلَ أنْ يُجِيبُوا حَيْثُ قِيلَ: ﴿سَيَقُولُونَ لِلَّهِ﴾ لِأنَّ بَدِيهَةَ العَقْلِ تَضْطَرُّهم إلى الِاعْتِرافِ بِأنَّهُ تَعالى خالِقُها.
﴿قُلْ﴾ أيْ: عِنْدَ اعْتِرافِهِمْ بِذَلِكَ تَبْكِيتًا لَهم ﴿أفَلا تَذَكَّرُونَ﴾ أيْ: أتَعْلَمُونَ ذَلِكَ أوْ أتَقُولُونَ ذَلِكَ فَلا تَتَذَكَّرُونَ أنَّ مَن فَطَرَ الأرْضَ وما فِيها ابْتِداءً قادِرٌ عَلى إعادَتِها ثانِيًا، فَإنَّ البَدْءَ لَيْسَ بِأهْوَنَ مِنَ الإعادَةِ (p-148)بَلِ الأمْرُ بِالعَكْسِ في قِياسِ العُقُولِ. وقُرِئَ: "تَتَذَكَّرُونَ" عَلى الأصْلِ.
{"ayah":"سَیَقُولُونَ لِلَّهِۚ قُلۡ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ"}